فى المليان

وسط الاحتفالات بالعام الجديد مصر تسعى لطمأنة مواطنيها

حاتم زكريا
حاتم زكريا

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية تابع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وعدد من الوزراء عملية الإفراج الجمركي والتسريع بها من ميناء الإسكندرية وباقي الموانئ لتوفير السلع فى الأسواق وتخفيف الأعباء عن المواطنين .. ووفقاً لرئيس الوزراء فإن الأولوية كانت فى الساعات الأخيرة للسلع الغذائية ومكونات ومستلزمات التصنيع والأدوية ، حتي يستقبل الشعب العام الجديد 2023 بكثير من الأمان والاستقرار رغم التضخم الذى يلف معظم دول العالم وسط الحالة الاقتصادية المتدنية التي تسود كثيراً من بلاد العالم .

ولا شك أن إلغاء نظام الاعتمادات المستندية وإنهاء مشاكل الإجراءات الجمركية والتيسير على المستثمرين والمستوردين كان له أكبر الأثر على الحركة العامة وإنهاء معظم الأزمات .. 

وقال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء فى مؤتمر صحفي بميناء الإسكندرية خلال متابعته سير إجراءات الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع بالميناء خلال نهايات شهر ديسمبر المنصرم وفي إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى إنه يشرف بصحبة عدد من الوزراء ومحافظ الإسكندرية وقيادات هيئة ميناء الإسكندرية على تنفيذ مجموعة من المشروعات التنموية ويشهد حركة الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع المتراكمة منذ فترة والتي تتم فى ميناء الإسكندرية كنموذج لباقى الموانئ المصرية ، مؤكداً أن هناك متابعة لمختلف الإجراءات التي تتم ، وأن الساعات والأيام القليلة القادمة ستشهد الإفراج عن عدد كبير من الحاويات المتراكمة فى الموانئ المصرية مجدداً الإشارة إلى الخطة المتكاملة التى يتم تنفيذها لخروج مختلف السلع والبضائع التي يتم الإفراج عنها تخص أغذية وأعلاف وأدوية ومستلزمات طبية وبضائع متنوعة وأكد رئيس الوزراء أن المشهد الذى نراه اليوم بخروج البضائع من ميناء الإسكندرية يتكرر نفسه فى كل موانئ مصر .. 

ولا شك أن التحركات الاقتصادية الأخيرة خاصة فى التسريع بعمليات الإفراج الجمركي فى الموانئ المصرية وما تبعها من إجراءات كان هدفها الأول هو إشاعة الاطمئنان فى نفوس المصريين خاصة فيما يتعلق بالغذاء والأعلاف والأدوية ليستقبلوا العام الجديد بكثير من الأمل والتفاؤل فى ظل الرغبة الأكيدة من الرئيس السيسى فى عمل ما يمكن عمله للتخفيف عن المواطنين فى ظل كافة التحديات العالمية والمحلية والتضخم الدولى الذى لا يمكن تجاهله ..

وفي تصريحات صحفية أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن التحديات الاقتصادية العالمية لن تعرقل مسيرة بناء الجمهورية الجديدة التي أرسي دعائمها الرئيس عبد الفتاح السيسى بما يساعد فى تحسين مستوي المعيشة والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين مع استهداف التوزيع العادل للاعتمادات العامة بشكل يراعي الاستجابة لمتطلبات النمو والتنمية لكل المناطق وشرائح المجتمع .. 

وقال محمد معيط إن مشروع موازنة العام المالي الجديد يركز على الأولويات لتنمية وتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية ،  والتعامل مع آثار التحديات الاقتصادية الدولية والمحلية بما يسهم فى الحد من تداعيات الموجة التضخمية العالمية على المواطنين بقدر الإمكان خاصة الفئات الأكثر إحتياجاً والأولي بالرعاية جنباً إلى جنب مع استكمال مسيرة بناء الجمهورية الجديدة التي ترتكز على الاستغلال الأمثل لموارد الدولة وتحقيق تكافؤ الفرص واستكمال المبادرة الرئاسية « حياة كريمة « المشروع الأضخم فى تاريخ مصر لتحسين معيشة 60 % من المصريين ممن يعيشون فى الريف ، وزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم من أجل الاستمرار فى التنمية البشرية .. 

ورغم التحديات الاقتصادية التي تواجه دول العالم بلا استثناء فإن 8 مليارات شخص استقبلوا العام الجديد 2023 بكل الأمل فى غد أفضل مودعين عاماً مضطرباً مزقته الحرب فى أوكرانيا وتسببت فى حدوث تضخم قياسي أثر على حياة الكثيرين من البشر .. 

ومن البدايات المبشرة كانت ساموا وكير يباتي الواقعتين جنوب المحيط الهادى أول دولتين تحتفلان بالعام الجديد .. وتسبق « ساموا « استراليا الاحتفال بالعام الجديد بساعتين وكانت سيدني باستراليا من بين أولي المدن الكبري التى أعلنت الانتقال إلى العام الجديد مستعيدة بذلك لقبها « بالعاصمة العالمية لعيد رأس السنة « بعدما شهدت فى العامين الماضيين إغلاقاً واحتفالات محدودة بسبب تفشي فيروس كورونا أو متحولاته ..