أيام فى حضرة «القاهرة السينمائى»| «السباحتان» رحلة موت تبهر الجمهور.. و«إيو» يفوز بـ «النقاد العرب» 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تنوعت الفعاليات التى أقيمت منذ بداية افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ ٤٤على مدار أسبوع من ندوات أقيمت للمكرمين من الفنانين وصناع الأفلام الحاصلين على جائزة الهرم الذهبى لإنجاز العمر، وعروض أفلام صنعت لنفسها مكانة فى نفوس الجمهور، وحظيت بإعجابهم وتقديرهم، وأخرى تمكنت من اقتناص جوائز من  إدارة المهرجان.. نرصد ما دار فى كواليس أيام القاهرة السينمائى.

حالة من الإبهار والإعجاب انتابت الجميع فور انتهائهم من مشاهدة العرض الأول لفيلم «السباحتان» الذى عرض لأول مرة فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات المهرجان، لينافس ضمن القسم الرسمى خارج المسابقة فى الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي.

وتدور أحداث العمل خلال ١٣٤دقيقة  تنقل معاناة اللاجئين ورحلة الموت التى يشاقونها فى الهروب من بلادهم التى دمرتها الحروب، باحثين عن الأمن والأمل اللذين يقودانهم للتشبث بالحياة، وذلك من خلال رحلة  شقيقتين وهما آل «ماردينى» بطلتا السباحة السوريتان اللتان شقتا عرض البحر فى مركب للموت احتضن مجموعة من أبناء الوطن العربى الذين يسعون لحياة جديدة بعد خراب بلادهم، وحملتا على عاتقهما حماية تلك الأرواح باستغلال مهاراتهما بالسباحة وسط الأمواج العاتية، حتى الوصول إلى أولمبياد «ريو دى جانيرو» بالبرازيل.


 الفيلم بطولة الفنانة السورية كندة علوش، والشقيقتين اللبنانيتين منال ونتالى عيسى، والفنان أحمد مالك  والفلسطينى على سليمان، بالإضافة إلى الألمانى ماتياس شوايجوفار، وعدد آخر من الفنانين، إنتاج المملكة المتحدة لعام 2022، بالاشتراك مع المنتجين على جعفر وتيم كولي.

وأعربت الفنانة  كندة علوش، عن سعادتها بالمشاركة فى ذلك الفيلم الذى يجسد ما يعانيه الشعب السورى وكل من هو لاجئ، وأوضحت أنه لابد من النظر لقضية اللاجئين ليس كأرقام، ولكنهم قصص وحياة للآلاف من البشر الذين قصفت أحلامهم  وحياتهم بالصواريخ والقنابل.

وأضافت أنها لم تخش تقديم دور أم لفتاتين بعمر ١٨عاما، موضحة بأن رسالة الفيلم هى أسمى من كل الاعتبارات الأخرى، وأكدت بأن أم الفتاتين الحقيقيتين لا تزال صغيرة بالسن لأنها من المناطق التى تتزوج الفتيات فيها بعمر باكر، أما الفنان أحمد مالك فأعرب عن سعادته بالمشاركة بفيلم هام لامس أوجاع الكثيرين الذين يعانون من الشتات واللجوء بالدول الأوروبية .


 فيلم « ١٩ب»
شهدت أيضا الفعاليات عرض فيلم «١٩ب» بالمسرح الكبير هو العرض الأول عالميا، للفيلم المصرى المشارك فى المسابقة الدولية، ضمن عروض السجادة الحمراء للمهرجان، والذى لاقى إقبالا كثيفا من قبل نجوم الفن وصناع الأفلام حيث ينافس الفيلم بقوة على جائزة الجمهور يوسف شريف رزق الله وجائزة الهرم الذهبى.

والفيلم للمخرج أحمد عبد الله، بطولة الفنان سيد رجب وناهد السباعى، وتدور أحداثه  طوال ٩٥ دقيقة حول حارس عجوز يعيش فى فيلا متداعية، ويراقب منزلا مهجورا يعتبره بمثابة منزله، ولكنه فجأة، يصبح مهددًا بسبب شاب يزور الحديقة، وهو ما يجعل الحارس مضطرا لمواجهة مخاوفه.   


«إيو» يتفوق على «أسعد رجل فى العالم» 
وقد تمكن فيلم «ايو» من الفوز بجائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية، بعد منافسة شرسة مع فيلمين آخرين  ضمن عروض السجادة الحمراء وهما «الى الشمال» إخراج ميهاى مينكان، وفيلم «أسعد رجل فى العالم» إخراج تيونا ستروجار ميتيفسكا وسلم الجائزة المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان لصناع الفيلم الحائز على جائزة لجنة التحكيم.

وجائزة أفضل مؤلف موسيقى من مهرجان كان السينمائي، وهو إخراج البولندى جيرزى سكوليموفسكى.. وعلى هامش فعاليات المهرجان زار وفد من المجلس الأعلى للإعلام، وعدد من الضيوف الأفارقة،  المركز الصحفى للمهرجان.

وكان فى استقبالهم  الفنان حسين فهمى رئيس المهرجان، والذى اصطحبهم فى جولة تفقدية على السجادة الحمراء للقاهرة السينمائي، لمعرفتهم بما يدور خلال فعاليات الدورة الـ44، وحرص الوفد على زيارة  معرض «بازوليني» للمخرج الإيطالى  بيير باولو بازوليني، والذى يتناول صورا لكواليس أهم الأفلام العالمية.

 

اقرأ أيضا | العرض العربي الأول لفيلم «نور على نور» في أسبوع النقاد بـمهرجان القاهرة