سر ارتباط تشقق الشفاه بعلاج حب الشباب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

لا يختلف اثنان على أن تشقق الشفاه هو أحد المضايقات الصحية في الحياة التي يمكن النجاة منها ولكن لا يزال من الممكن أن تجعل حياتك بائسة جدًا.

 

بعد كل شيء، فإن التعامل مع تشقق الشفاه أو الشفاه الجافة المتقشرة أمر سيء للغاية، خاصة إذا وصلوا إلى النقطة التي تنزف فيها، وهناك سبب وراء جفاف شفتيك الشديد، بحسب موقع womenshealth.

 

ففي حين أن الأمر قد يكون بسيطًا مثل عدم شرب كمية كافية من الماء أو لعق شفتيك كثيرًا أو تناول الأطعمة المالحة، إلا أن السبب الجذري قد يكون في بعض الأحيان حالة صحية أساسية مثل حروق الشمس أو الحساسية أو سرطان الجلد، وإذا كان الأمر كذلك، فلن يصلح ذلك أي قدر من مرطب الشفاه.

 

اقرأ أيضًا| للجنس الناعم .. طرق سحرية لتوريد وترطيب الشفاه الجافة في الشتاء

 

قبل أن تصاب بالذعر، عليك معرفة أنه يمكن علاج معظم حالات تشقق الشفاه في غضون أسابيع قليلة دون تدخل طبيب الأمراض الجلدية، كما يقول طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من البورد إيف جيه رودني، والمدير المؤسس لطب الجلد الأبدي وعلم الجمال وأستاذ الأمراض الجلدية في جامعة هوارد وجورج.

 

ولكن من الجيد دائمًا معرفة كيفية ما إذا كنت تتعامل مع متوسط ​​جفاف الشتاء أو أي شيء آخر، حيث يشرح أطباء الأمراض الجلدية بعضًا من أكبر أسباب كل هذا التقشير والجفاف وكيفية إصلاح الوضع في أسرع وقت ممكن.


في الواقع، لا تحتوي شفتيك على الكثير من الطبقات الخارجية على الإطلاق، وهنا يشير الدكتور فريدمان إلى أنه على عكس بقية بشرتنا، فإن العديد من مناطق الشفاه لا تحتوي على طبقة قرنية (تُعرف أيضًا باسم الطبقة العليا من الجلد).

 

ويضيف: «هذا يشبه درعنا نوعًا ما.. إنه حاجز منسوج بشكل معقد يتكون من الدهون والبروتينات وخلايا الجلد الميتة»، حيث يستخدم هذا الحاجز للمساعدة في حماية البشرة عندما تكون جافة، وهو مسؤول أيضًا عن بعض الحماية المدمجة في الجسم من الأشعة فوق البنفسجية.

 

لذا قبل أن تقنع نفسك بأنك تعاني من حالة طبية خطيرة، ضع في اعتبارك أن شفتيك أكثر حساسية بشكل طبيعي من بقية بشرتك، ومن المحتمل أن تتم مقاومة أي جفاف أو تقشير ببضع الضربات الشديدة من بلسم الشفاه المفضل لديك.

 

ومع ذلك، هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب تقشر الشفاه، من النظام الغذائي إلى حالة صحية أكثر خطورة:

 

 

الأطعمة المالحة أو الحارة


معجب كبير بالوجبات الخفيفة مثل المعجنات أو رقائق البطاطس؟.. يمكن أن تكون سبب تقشير شفتيك. ويقول الدكتور داي إن الأطعمة المالحة، خاصة تلك التي تحتوي على الكثير من الملح من الخارج والتي يمكن أن تنتهي بالشفاه، يمكن أن تؤثر بالتأكيد على الجلد هناك.

 

ويحتفظ الملح بالماء، لذلك يمكنه امتصاص الماء بعيدًا عن الشفاه ويجففها فقط، كما أن وجبات خفيفة حارة يمكن أن تسبب أيضًا تهيج الجلد وفقدان الماء، ولذلك عليك فورا التخلي عن بعض الأطعمة المالحة لفترة من الوقت وترك شفتيك تلتئم باستخدام مرطب شفاه يحتوي على شمع البارافين.

 

هل تلعق شفتيك كثيرًا؟


يقول الدكتور فريدمان إن هذا ربما يكون أسوأ شيء يمكنك القيام به للشفاه الجافة، حيث يقول: «يتكون اللعاب من إنزيمات تهدف إلى تكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، والتي تتكون منها شفتيك.. أنت تهضم شفتيك حرفياً عندما تفعل ذلك».

 

ولعل علاج ذلك أيضًا هو الاحتفاظ بمرطب شفاه في جيبك أو حقيبة الجيم أو ما إلى ذلك، بحيث عندما يكون لديك الرغبة في لعق الشفاة ، يمكنك التمرير بدلاً من ذلك.

 

التعرض للشمس


إذا كنت في الشمس بدون استخدام مرطب الشفاه، فمن المحتمل أن يتقشر الجلد الموجود على شفتيك، إذ تقوم الشمس بتجفيف الماء من بشرتك ويمكن أن يتركها أكثر جفافاً في المناطق التي تكون بالفعل على الجانب الأكثر جفافاً بشكل طبيعي.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتسبب الالتهاب الناتج عن حروق الشمس في تقشر شفتيك حيث تنقلب خلايا الجلد وتحاول إعادة ملئها، وعلاج ذلك يكمن في الاعتماد على بعض العلاجات النموذجية لحروق الشمس للشفاه المتشققة أيضًا.

 

الإصابة بالجفاف

 

بسبب التغير السريع لخلايا الجلد على الشفاه، فإنك تكون أكثر عرضة للجفاف إذا لم يتم ترطيب جسمك بالشكل المناسب. ويمكن أن يحدث هذا في أي وقت من العام، ولكنه أكثر شيوعًا في فصل الشتاء، وعندما يمكن للهواء الداخلي الجاف أن يزعج بشرتك.

 

 

ولعلاج ذلك يمكن شرب المزيد من الماء، وهنا توصي الأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب بأن تحصل النساء على حوالي 11.5 كوبًا من السوائل يوميًا لكن المشروبات الأخرى مهمة أيضًا.

 

التعرض باستمرار للهواء الجاف

 

سواء كنت تعيش في منطقة ذات رطوبة منخفضة على مدار السنة أو كنت حساسًا فقط لانخفاض الرطوبة الذي يمكن أن يحدث مع تغير الفصول، فقد يكون الهواء الجاف هو سبب تشقق الشفاه، فقلة الرطوبة في الهواء، خاصة في الشتاء، يمكن أن تسبب جفاف الشفاه. ولعلاج ذلك يمكنك استخدام جهاز يرطب الجو المحيط بك.

 

الدواء يجفف شفتيك


بعض الأدوية يمكن أن تسبب جفاف وتقشر الشفاه بسهولة، وهذه شكوى شائعة خاصة لمستخدمي أدوية حب الشباب، والأدوية العلاج الكيماوي وبعض مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية.

 

ولعلاج ذلك لابد من التحدث إلى الطبيب حول ما إذا كانت الأدوية التي تتناولها قد تسبب جفاف الشفاه، وإذا كان هذا هو الحال ولا يمكن التوقف عن تناول الدواء في أي وقت قريب، فتأكد من ضرورة تطبيق بلسم مرطب للشفاه لمكافحة الآثار الجانبية.