ينقل ربع مليون راكب..

قبل افتتاحها.. نرصد التشغيل التجريبي لمترو «التوفيقية - المهندسين»| فيديو

التشغيل التجريبي المترو
التشغيل التجريبي المترو

أيام قليلة، وتبدأ وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، في افتتاح 5 محطات مترو جديدة بالخط الثالث، بعدما أطلقت إشارة التشغيل التجريبي للقطارات بدون ركاب. 

محطات مترو جديدة 

وتخدم المحطات الجديدة ربع مليون راكب بشكل يومي، وهي: "التوفيقية - وادي النيل - جامعة الدول العربية - بولاق الدكرور - جامعة القاهرة التبادلية" والتي تضيف 250 ألف راكب إلى شبكة مترو الأنفاق يوميًا وخاصة الخط الثالث، وتخدم هذه المحطات سكان المهندسين والمقيمين بمحافظة الجيزة، كما ستُحدث نقلة نوعية كبيرة في المناطق التي تخدمها.

المناطق المستفيدة

كنا تقع هذه المحطات تقع ضمن الجزء الثالث من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو «3C» والذى يمتد بطول 7.1 كيلومتر من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهـرة مرورًا بشارع وادى النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرو، وهي 3 محطات نفقية ومحطتان علويتان هما محطة بولاق ومحطة جامعة القاهرة، وبالتالي تخدم سكان هذه المناطق.

اقرأ أيضا| محافظ الجيزة يتفقد أعمال التطوير بمحيط محطة مترو الأنفاق بالمهندسين| صور

تشغيل تجريبي 

"بوابة أخبار اليوم" أجرت معايشة في المحطات الخمس قبل افتتاحها رسميا، كما رصدت أعمال التشغيل التجريبي لها بدون ركاب. 

رحلات بدون ركاب

ورصدنا انتهاء تنفيذ المحطات الخمس بشكل نهائي، وإشراف المهندسين على تشغيل القطارات بشكل تجريبي بدون ركاب للتأكد من توافر جميع عوامل الأمان والسلامة قبل التشغيل الرسمي. 

وفي هذا السياق، قالت هند خالد، المهندسة بالهيئة القومية للأنفاق، إن هذه المرحلة هي الجزء الثالث من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، تتكون من 5 محطات، 3 محطات نفقية و2 علوية، بطول 7 كم، وتنقل مناطق التوفيقية والمهندسين وبولاق الدكرور حتى جامعة القاهرة. 

محطة وادي النيل 

وأضافت أن محطة مترو وادي النيل وحدها تخدم شوارع الحامدية الشاذلية ونادي الزمالك وشارع شهاب وشارع الحجاز، ومساحتها 4840 مترا، تتكون من 3 طوابق "منسوب التذاكر- منسوب الغرف الفنية - منسوب الرصيف". 

وأوضحت أن محطة وادي النيل تربط مع مونوريل غرب النيل المعروف بـ "مونوريل المهندسين - أكتوبر"، وبالتالي موقعها مختلف ومتميز، وتتكون من 5 مداخل ومتعددة سلالم متحركة و3 مصاعد من منسوب الشارع إلى رصيف التذاكر. 

مصاعد كهربائية 

وتحدث المهندس أحمد طارق، مسئول الأعمال المكانيكية في المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو، إن الأنظمة المكانيكية بالمحطات الخمس، تتكون من 5 أنظمة تتنوع ما بين التكييف والهوية ومكافحة الحريق وسحب الدخان والسلالم المتحركة والمصاعد وكذلك نزح وصرف المياه، موضحا أن كل هذه العوامل متوفرة في محطات مترو المهندسين. 

وأشار إلى أن المحطات الخمس مكيفة بالكامل، كما أنها مؤمنة بالكامل من حدوث حرائق أو أي حالات طوارئ، وهناك أنظمة سحب دخان متوفرة بالكامل للتعامل مع هذه المواقف فور حدوثها. 

التشغيل قريبًا 

وذكر "طارق" أن أن المحطة الواحدة تحتوى على 18 سلمًا كهربائيًا و3 مصاعد لذوي الهمم للتخفيف عنهم، لافتا إلى أنهم في الوقت الحالي في مراحل التشغيل التجريبي لقطارات المترو داخل المحطات بدون ركاب، استعدادا للتشغيل خلال الأيام المقبلة.