وصل إلى الشهرة ببطء شديد.. حلمي بكر علامة مميزة في الموسيقى العربية

حلمي بكر
حلمي بكر

قال عنه الموسيقار محمد عبد الوهاب إنه علامة مميزة في خط الموسيقى العربية وأنه يعمل لكي يكون مرموقا .. وقال عنه رياض السنباطي أنه دم جديد .. أما محمود الشريف قال عنه إنه ملحن سيعطي الكثير، اسمه حلمي بكر وألحانه يغنيها الآن جميع مطربينا ومطرباتنا باستثناء صوتين أو ثلاثة  أصوات وفقا لما نشرته أخبار اليوم في 1967.

 

وأحدث ما قدمه في تلك الفترة ألحان وموسيقى «سيدتي الجميلة» الأوبريت التي تقدمها فرقة الفنانين المتحدين وتقوم شويكار وفؤاد المهندس ببطولتها.


ورغم أن حلمي بكر لم يتجاوز  الثلاثين من عمره إلا ببضعة شهور فإن اسمه لم يلمع في دنيا الأنغام مرة واحدة ولكنه أكد وجوده ببطء شديد وبعد أن سار في طريق كله منحنيات ومطبات.


قال حلمي بكر وهو يقدم نفسه : أنا خريج المعهد العالي للموسيقى  دفعة عام 1958 اشتغلت مدرسا للموسيقى لمدة عامين كاملين تنقلت خلالهما بين أربع مدارس.


وفي عام 1962 غنت له المطربة وردة الجزائرية أول ألحانه "شوية صبر" وبعدها بدأ يوزع ألحانه التي وضعها في الطريق العام وعلى المقاهي وفي الأتوبيسات.


ويقول حلمي بكر عن قصته مع المسرح الغنائي: لحنت لفرقة المسرح الاستعراضي ولحنت حواديت التي أخرجها محمد سالم واخيرا سيدتي الجميلة.

ولد حلمي عيد محمد بكر في حي حدائق القبة بمدينة القاهرة، لأب عاشق للفن ويجيد العزف على آلة الناي، لذلك قام جده الأكبر عمدة إحدى القرى بطرده من القرية فحضر إلى القاهرة ومارس بعض الأعمال الحرة. بدأ حياته المهنية عقب تخرجه من المعهد العالي للموسيقى العربية كمدرس للموسيقى العربية بإحدى المدارس الحكومية، إلا أنه استقال منها بسبب الروتين ثم التحق بالقوات المسلحة لقضاء المدة العسكرية المحددة له.

أثناء وجوده بالجيش حضرت الفنانة وردة الجزائرية لإحياء حفل غنائي للقوات المسلحة، وكان بكر مشهوراً في كتيبته العسكرية بعشقه للموسيقى، وعندما استمعت وردة إلى بعض ألحانه أعجبت بها كثيراً وقررت تقديمه إلى  محمد حسن الشجاعي مدير الإذاعة المصرية آنذاك.

قام حلمي بكر بتلحين أغنية «كل عام وأنتم بخير» التي أعطاها له الشجاعي، وسُجلت هذه الأغنية في الإذاعة بصوت المطرب عبد اللطيف التلباني حيث حققت نجاحاً كبيراً، ثم قام بعد ذلك بتلحين أغنية «لا يا عيوني» للمطرب ماهر العطار، ومن وقتها لمع اسم حلمي بكر كملحن وتوالت عليه العديد من الأعمال الفنية.


المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ ايضا|المذيع عبد الرحمن علي: الكاميرا قاسية وتعري من يقف أمامها