حاتم زكريا يكتب: تحية للدكتور مدبولي مع وزرائه في قمة المناخ

حاتم زكريا
حاتم زكريا

بقلم: حاتم زكريا

بدأ العد التنازلى لانطلاق مؤتمر قمة الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ cop 27 الذى يقام من 6 إلى 18 نوفمبر بمدينة شرم الشيخ .. ولأهمية الحدث على كافة المستويات المحلية والقارية والعالمية فإننا نلاحظ تكثيف جهود كل أجهزة الدولة لكى يخرج المؤتمر بالصورة التى تعكس قدرة مصر على التنظيم ، ولا سيما ان ملف  تغير المناخ يتمتع باهتمام دولى واسع النطاق وفقا لتأكيد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ، وهو ما يتضح من متابعة الإعلام العالمى ووكالات الأنباء الدولية.

 وقد قاد رئيس الوزراء بنفسه كل فرق العمل القائمة بأنشطة بشرم الشيخ ، فتارة ما يتكون فريق العمل من الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والسفير اشرف إبراهيم منسق عام وزارة الخارجية للدورة 27لاتفاقية الامم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والسفير محمد نصر مدير إدارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية ومسئولى الشركات المنظمة لعدد من الفعاليات الخاصة بالمؤتمر ..

وتارة ما يضم فريق العمل تحت رئاسة الدكتور مدبولى كلا من الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمجتمعات  العمرانية والفريق محمد عباس وزير الطيران المدنى واحمد عيسى وزير السياحة والآثار .. وكان الرفيق الدائم فى كافة جولات رئيس الوزراء بشرم الشيخ اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة .

ولا شك أنك قد تتخيل الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء من فرط حركته الدؤوبة على مدى فترات متقاربة كشاب فى العشرين وسط كتيبة وزرائه الذين يتقدمهم سامح شكرى وزير الخارجية الرئيس المعين للدورة 27 ، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة .. ومعهما الدكتور محمود محيى الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغيير المناخى cop 27 .

ورغم الجهد الكبير الذى تبذله وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وشركاتها استعدادا لمؤتمر قمة المناخ ، فقد أعلنت الوزارة حالة الطوارئ القصوى لدخول المرحلة الأخيرة قبل انطلاق مؤتمر القمة .. وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة التنسيق التام مع  جميع أجهزة الدولة تحت شعار العمل بروح الفريق الواحد بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسى مشيدا بالتنسيق مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء .. وقال إن الوزارة تستعد حاليا لتدشين وتشغيل احدث مركز للتحكم فى الطاقة بمدينة شرم الشيخ خلال الأيام القليلة القادمة ، مشيرا إلى أن المشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع احدى الشركات العالمية  بتكنولوجيا عالمية متطورة ، ويأتى ذلك فى إطار خطة قطاع الكهرباء ، لتعميم منظومة الشبكات الذكية والتكنولوجيا الرقمية ، حيث تتبنى الوزارة خطة طويلة الأجل ، بإقامة 47 مركزا للتحكم فى الطاقة على مستوى الجمهورية لتطوير الخدمة المقدمة للجمهور ، وتحسين جودة التغذية الكهربائية.

وحتى لا تكون المعلومات المتداولة فى مجال التغيرات المناخية مبهمة وغير مفهومة فقد اصدر مركز التنمية المستدامة التابع للمعهد القومى للحكومة والتنمية المستدامة الذراع التدريبية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قاموسا عن التغيرات المناخية يتضمن المصطلحات المتداولة فى مجال المناخ وأهم الاتفاقات والمعاهدات الدولية والمحلية المبرمة من اجل الحد من مسببات التغيرات المناخية .
 وللتأكيد على أن كافة المسئولين على مستوى الدولة يستوعبون قضية المناخ ويدركون مدى أهمية مؤتمر قمة المناخ يقول وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير أن استضافة مصر للدورة 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة للمناخ يعزز ريادة مصر وثقلها الدولى ويهدف إلى الانتقال من مرحلة المفاوضات والتخطيط إلى العمل على تحمل الأطراف المختلفة لمسئولياتها وقيامها بتنفيذ التزاماتها فى هذا الشأن ..

وإلى جانب المسئوليات التى ستقوم بها وزارة النقل فى أعمال المؤتمر ، فإن الوزارة ستشارك فى الفعاليات والندوات التى تقام على هامش المؤتمر لالقائه الضوء على الإجراءات الفعلية التى تم اتخاذها فى الموانئ المصرية للحفاظ على البيئة وتحويلها إلى موانئ خضراء ..

وأشار وزير النقل بمناسبة اليوم البحرى العالمى الذى تقيمه المنظمة البحرية الدولية سنويا تحت شعار تكنولوجيا جديدة من اجل نقل بحرى أكثر ملاءمة للبيئة إلى الحرص على الاحتفال بهذا اليوم كل عام ليكون بمثابة منتدى سنوى يضم كافة عناصر وأطراف المجتمع البحرى ... ويأتى الشعار الذى أطلقته المنظمة البحرية الدولية هذا العام متزامنا مع قضية المناخ التى تواجه العالم حاليا وهو تحول يواجه البشرية ..