٧ أسئلة

التصدير العقارى

عمرو سليمان
عمرو سليمان

١- إيه هو... التصدير العقاري؟
هو منح الإقامة أو الجنسية المصرية لغير المصريين فى مقابل شرائهم وحدات عقارية بقيمة 300-500 ألف دولار أمريكي. بموجب التصدير العقاري، يدفع المشترى المبلغ المحدد للبنك المركزى المصرى بالدولار، ثم تحصل الشركة العقارية على القيمة بالجنيه المصرى من البنك المركزي.
٢-ليه... نطبق التصدير العقاري؟
بجانب إن السوق المالى فى الوقت الحالى فى أمس الحاجة للعملات الأجنبية، حالة العرض والطلب مبشرة جدًا بنجاح التصدير العقاري.
مقارنة بأى دولة أخرى استعانت بالتصدير العقارى من أجل النهوض باقتصادها، فإن العقارات فى مصر تزداد قيمتها بنسبة تتراوح ما بين ١٠-١٥٪ سنويًا، فيما تقل قيمة العقارات فى البلاد ذات التجارب المماثلة أو تأتى محملة بضرائب عقارية عالية.
٣- من... المستفيد والمستهدف من التصدير العقاري؟
الدولة، ممثلة فى البنك المركزي، تعتبر المستفيد الرئيسى من التدفق الدولارى الناتج عن تطبيق التصدير العقاري. هذا بالإضافة للسوق العقارى المستفيد من زيادة الطلب على الوحدات العقارية.
أما عن المستهدف، فهم غير المصريين المقيمين فى مصر أو فى البلاد المجاورة التى تعانى اضطرابات سياسية وأمنية واقتصادية. بعد اجتياز الكشف الأمني، يمكن للمذكورين الاستفادة من المشروع.
٤- إزاي...نطبق التصدير العقاري؟
نقطة البداية هى وضع اللائحة التنفيذية للتصدير العقاري، يليها تصميم بوابة إلكترونية من خلال موقع وزارة الداخلية بالتنسيق مع باقى الوزارات لتيسير تقدم المهتمين.
٥- فين... ممكن نطبق التصدير العقاري؟
مصر فيها عدد هائل من الأجانب، يصل عددهم تقريبًا إلى ١٠ ملايين، قرابة ٥٠٠ ألف عائلة منهم مقتدرون، بإمكانهم ومن مصلحتهم شراء عقارات بالقيمة المطلوبة فى مقابل الإقامة القانونية أو الجنسية المصرية التى تمكنهم من فتح حسابات بنكية أو تسجيل أبنائهم بالمدارس بالإضافة لمزايا أخرى كثيرة.
٦- إمتى... أفضل وقت نطبق فيه التصدير العقاري؟
يجب، فى أقرب وقت، وضع خطة ثلاثية أو خمسية تستهدف بيع مليون وحدة عقارية، نصفها للأجانب قاطنى مصر و النصف الآخر لغير المصريين بالخارج، ضمن المشروع.
٧- ماذا لو... طبقنا التصدير العقارى؟
سيؤدى لتدفق دولارى عال جدًا ينتج عنه ضخ غير طبيعى للسيولة فى السوق. هذا بالإضافة للدخل الجانبى الناتج عن منح الأجانب إقامة مقننة.
إذا تمت الموافقة على المقترح، فسوف يتم الاستفادة من المجهود غير العادى الموجه لتطوير البنية التحتية المصرية، من طرق وكبارى تسبق سرعة تطويرها قدرة خرائط جوجل على مواكبتها.