للجنسين .. كل ما تحتاج لمعرفته حول ترقق الشعر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر تساقط الشعر مشكلة كبيرة بين الرجال والنساء على حد سواء، لكن المشكلة الأعمق هي أن المعلومات المتعلقة بتساقط الشعر المتوفرة مجانًا ليست فقط غير دقيقة ولكنها مضللة أيضًا، هناك الكثير الذي يجب معرفته عن تساقط الشعر . 

أولاً: تحتاج إلى تحديد السبب الدقيق لتساقط الشعر؛ لأنه يمكن أن يحدث لأسباب متعددة.

- دعونا نلقي نظرة على الأسباب الرئيسية التي تسبب ترقق الشعر :

اقرأ أيضا| دراسة: أمراض اللثة تزيد من خطر الإصابة بالخرف

1- الإجهاد 

الإجهاد يضع عمل الجسم كله في ضائقة وهذا يؤدي إلى اختلال توازن العناصر الغذائية في الجسم وهو في الأساس أكبر سبب لتساقط الشعر ، التغذية غير الكافية.

2- النظام الغذائي 

- تستمد بصيلات الشعر التغذية من داخل الجسم وما نعطيها له أهمية كبيرة في إعطائنا شعر صحي أو غير صحي، يؤدي النظام الغذائي الناقص في البيوتين والزنك وفيتامين د إلى ترقق الشعر.

3- فقدان الوزن 

- عندما نفقد الكثير من الوزن فجأة ، فقد ينتهي بنا الأمر أيضًا بفقدان بعض العناصر الغذائية المهمة ونصاب بقصور يؤدي إلى تساقط الشعر.

4- العمر -مع تقدمنا ​​في السن :

 تبدأ ألياف الشعر في الترقق بسبب التآكل الطبيعي، هذا بغض النظر عن الجنس ويؤثر على الجميع تقريبًا.

كيف يحدث تساقط الشعر بالضبط؟

مع أي من الأسباب المذكورة أعلاه ، تبدأ بصيلات الشعر في التقلص وتبدأ ألياف الشعر في التقلص، هذا يؤدي أيضًا إلى تصغير صحة الشعر، عندما تبدأ ألياف الشعر في التقلص ، فإنها تسقط في النهاية. 

بمجرد تساقط الشعر وتفريغ البصيلة ، تموت، بمجرد أن تموت البصيلة ، لا يوجد خيار آخر سوى الذهاب إلى عملية زراعة الشعر حيث يتم أخذ الشعر من الخلف وزرعه في المكان الذي ماتت فيه البصيلة، ولكن إذا التقطته جيدًا في الوقت المناسب ، فإن العملية قابلة للعكس وستعمل على تنشيط بصيلات الشعر وحفظها.

مع التغذية الكافية والعناية المناسبة بالشعر والعلاجات يمكنك تحويل تدهور الشعر هذا إلى شعر صحي.

ما الذي تستطيع القيام به؟

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتعامل مع تساقط الشعر. أولاً ، يحتاج المرء إلى إدارة التوتر لأن هذا هو أكبر مساهم في جميع مشاكل الشعر والبشرة، بصرف النظر عن ذلك ، يرجى التأكد من أتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، التغذية السليمة غير قابلة للتفاوض إذا كنت تريد خصلات شعر صحية.

بصرف النظر عن هذه ، إليك بعض الطرق الأخرى لمعالجة مشكلة تساقط الشعر :

- منتجات الشعر:

هناك العديد من أمصال الشعر المتاحة بسهولة والتي يمكن أن تكون مفيدة إذا تم اختيارها مع العناية الواجبة. 

تساعد الأمصال الطبية في دوران الأوعية الدقيقة وتعيد صحة الشعر. أثبتت مكونات مثل Mintop و propexil نتائج مثبتة ، ويجب وضع السيروم في الصباح والمساء، تعتبر الأمصال طريقة رائعة لزيادة صحة البصيلات.

المكملات: 

لا يمكن تغطية الفجوة الغذائية بمجرد تناول طعام صحي. للمساعدة في الإصلاح بشكل أسرع ، يمكنك اختيار المكملات الغذائية مثل الفيتامينات المتعددة ، وحمض الفوليك ، وأحماض أوميجا 3 و 6 الدهنية ، والبيوتين ، وما إلى ذلك.

العلاجات في العيادة:

هناك العديد من العلاجات في العيادة السريعة والبسيطة التي يمكن للمرء أن يختارها لمعالجة مستوى متقدم من تساقط الشعر، يمكنك الذهاب للعلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) أو الميزوثيرابي - وكلاهما أظهر نتائج رائعة في عكس تدهور بصيلات الشعر.

أظهرت بعض العلاجات الطبية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل المينوكسيديل أيضًا نتائج جيدة لعلاج الشعر. 

هناك علاج طبي آخر يسمى فيناسترايد (بروبيكيا) وهو دواء لتساقط الشعر موصوف بوصفة طبية ومناسب للرجال.

على الرغم من أنه من الشائع تساقط الشعر ، إذا لاحظت تساقطًا ملحوظًا للشعر أو ظهور بقع واضحة لتساقط الشعر ، فيجب عليك اتخاذ الخطوات المناسبة التي قد تشمل أيضًا طلب المساعدة الطبية لأنها قد تكون مؤشرًا على حالة طبية أساسية.