بشرة خير.. كل ما تريد معرفته عن أكبر اكتشاف للغاز الطبيعى في حقل أبوقير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت شركة إنرجيان البريطانية، العاملة في قطاع الطاقة، اكتشافا جديدا للغاز الطبيعي في مصر يفوق التوقعات الأولية، وذلك ضمن نطاق حقل أبوقير البحرى الواقع قبالة سواحل غرب دلتا نهر النيل ووفقًا للبيان الصادر عن الشركة الذي نُشر على موقعها الإلكتروني.




ورصدت "بوابة أخبار اليوم "كل ما تريد معرفته أكبر اكتشاف للغاز الطبيعى فى حقل أبوقير وهي كالتالي:

 



موقع الاكتشاف


يقع حقل أبوقير البحرى في المياه الضحلة الواقع قبالة سواحل غرب دلتا نهر النيل ويعتبر واحدًا من أقدم مناطق إنتاج الغاز في البحر المتوسط







موعد إنتاج اكتشاف للغاز


المتوقع أن يدخل هذا الاكتشاف حيز الإنتاج بحلول الربع الثالث من عام 2024، مما يعزز الإمكانات الإنتاجية لمصر في مجال الطاقة.





تعزيز إنتاج الغاز الطبيعى


تسعى شركة إنرجيان إلى تعزيز إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، وقد أعلنت الشركة مؤخرًا نجاحها في اكتشاف كميات كبيرة من الغاز الطبيعي في حقل أبوقير


عمليات حفر بئر جديدة



تم الكشف عن هذا الاكتشاف بعد الانتهاء من عمليات حفر بئر جديدة في الحقل، حيث تم استخدام منصة الحفر "القاهر 1" المتمركزة على منصة الإنتاج "شمال أبوقير بي آي آي".


وقد أسفرت عمليات الحفر عن العثور على تراكم للغاز بسُمك صافٍ يبلغ 270 قدمًا داخل خزان أبوماضي وخزان "بي كيه إي إس-1"، وهو ما يعد ضعف التقديرات المبدئية.




الكميات المكتشفة من حقل الغاز


ووفقًا للتحليلات الأولية، تُقدر الكميات المكتشفة من الغاز بين 87 مليارًا و129 مليار قدم مكعب، وصرح ماثيوس ريغاس، الرئيس التنفيذي للشركة، بأن هذا الاكتشاف يُعتبر إنجازًا كبيرًا للشركة، مشيرًا إلى أن الشركة تتطلع لبدء الإنتاج من البئر الجديدة في أقرب وقت ممكن.

وفي الربع الأول من العام، أظهرت البيانات أن إنتاج الشركة في مصر من خزاني أبوماضي و"بي كيه إي س 1" قد بلغ 32 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، بزيادة قدرها 28% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وهذا يمثل أعلى مستويات الإنتاج للشركة في مصر منذ العام 2020



الحصة التشغيلية لامتياز أبوقير


استحوذت إنرجيان على الأصول المصرية لشركة إديسون الإيطالية.





مواصفات منطقة الاكتشاف


تضم المنطقة ثلاث حقول رئيسية وشبكة من ست منصات إنتاج مرتبطة بخطوط أنابيب، بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الشركة حصة تشغيلية كاملة في حقول شمال العامرية وشمال إدكو، و30% من حصة تشغيل حقول شمال شرق حابي، ما يعزز من مكانتها كفاعل رئيسي في قطاع الطاقة المصري.

إقرأ أيضاً| «شل مصر» تعلن عن اكتشاف جديد للغاز بالبحر المتوسط