باختصار

فكرة إيجابية

عثمان سالم
عثمان سالم

مبادرة طيبة أطلقها المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك بتخصيص برنامج بقناة النادى يهدف لتخفيف التعصب إن لم يكن القضاء عليه.. وقد أحسن اختيار الإعلامى خالد لطيف «نائب رئيس النادى» لتقديم البرنامج بما يملك من خبرة كبيرة فى العمل الإعلامى الرياضى فى قناة النيل للرياضة التابعة للدولة وهى إحدى مؤسسات الإعلام المهنى القائم على العلم والمعرفة والبعد عن الانتماءات الضيقة..

وربما كان هذا أحد أسباب تفضيلى الظهور فيها عن غيرها من القنوات..

الفكرة إيجابية للغاية وهى تعتمد على أسماء مرموقة فى المعسكرين الأبيض والأحمر بتواجد الكابتن جمال عبدالحميد عضو مجلس الزمالك والكابتن مصطفى يونس المشهود له بالاعتدال فى الرأى والرؤية والارتباط بعلاقات طيبة مع زملائه من لاعبى القطب الأبيض وكذلك مجلس الإدارة على مدار حياته فى الملاعب وبعد الاعتزال..

البرنامج يستضيف رموز كل الأندية «تقريباً» سواء فى الاستديو أو عبر الهاتف..

وقد سعدت بمشاهدة حلقة الجمعة وفيها استضاف لطيف النجمين الكبيرين يونس وعبدالحميد..

وعبر الهاتف فاكهة الكرة المصرية الكابتن على أبوجريشة والمؤلف والمنتج جمال العدل.. وتحدث الحضور والضيوف عن الزمن الجميل الذى تلاشى فيه تقريباً التعصب الذى يغذيه بكل أسف إعلام المصالح..

وأعتقد أن المشكلة الرئيسية فيما وصل إليه حال الإعلام المصرى هو عدم المهنية والاحترافية التى لا يجيدها غير أحمد شوبير الذى لا ينكر انتماءه للأهلى وربما كانت هناك بعض التلميحات أو توجيه الرسالة بطريقة ذكية فى الاتجاه الذى يريده دون أن تمسك عليه دليلا..

أغلب الذين يعملون فى الإعلام الرياضى كمقدمى برامج لم يدرسوا أصول الإعلام وفى مقدمته المهنية والموضوعية فى التناول وركن الانتماءات خارج الاستديو احتراماً لعقول المشاهدين والمستمعين.. الغريب أن المصالح والانتماءات الضيقة طغت على بعض العاملين فى القنوات شبه الرسمية أو غير التابعة للناديين الكبيرين..

فى إحداها شخص لا يمت للإعلام الحقيقى بصلة فهو يرى فى نفسه أنه المطلع والقريب من المصادر ولا تفوته فائتة ويقسم بالإيمانات أنه يسبق غيره بمسافات فى الإطلاع على الأمور الخافية.. وفى كل مرة يظهر فيها على الشاشة يستعرض عضلاته فيما قاله وأكده والموضوع مازال فى الغرف المغلقة..

هذا الشخص وغيره عالة على الإعلام ولا أدرى ما هى قدراته الفذة حتى يحجز مكاناً ثلاثة أيام فى الاسبوع لا تجده يقدم معلومة مفيدة وإنما أغلبها افتكاسات رغم أن لديه فريق إعداد جيداً يمكن أن يساعده فى تقديم المعلومة التى يحتاجها المشاهد بدلاً من الآراء التى يقدمها على أنها معلومات أو تأكيدات على أفكاره التى تسبق الجميع..

فكرة قناة الزمالك جيدة وحبذا لو طبقت فى قناة الأهلى أيضاً فالساحة أصبحت مليئة بالتعصب الذى يكاد يقتل ويفسد المناخ الصحى الذى يفترض أن توفره الرياضة.