زيلينسكي: وقعنا أقوى اتفاق أمني مع أمريكا منذ استقلال أوكرانيا

 الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وقعنا أقوى اتفاق أمني بيننا وبين الولايات المتحدة الأمريكية منذ استقلال أوكرانيا، وهو اتفاق أمني بين كييف وواشنطن، يمثل جسرًا لأوكرانيا للانضمام إلى حلف الناتو، ونؤكد أهمية الاتفاق الأمني بين أوكرانيا والولايات المتحدة في مجال الاستخبارات.

وأوضح الرئيس الأوكراني، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، على هامش قمة قادة مجموعة السبع بإيطاليا، الاتفاق الأمني يتضمن عقوبات على روسيا ويحملها مسؤولية الحرب التي تشنها ضد أوكرانيا، وسيدعم قطاع صناعة الأسلحة الأوكراني.

وأضاف زيلينسكي، أن هذا الاتفاق مع واشنطن مدته 10 سنوات ويضمن تعزيز أمننا وقواتنا ويعمل على ضمان السلام، إذ يتضمن حصولنا على طائرات F-16 وأنظمة جديدة من باتريوت، فضلًا عن أسلحة حديثة ومتطورة، كما تضمن عقوبات على روسيا ويحملها مسؤولية الحرب التي تشنها ضد أوكرانيا.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة لن ترسل قوات أمريكية إلى أوكرانيا بموجب الاتفاقية الأمنية بين البلدين، لكن ستزودها بالأسلحة والذخيرة.

وقال بايدن، بعد توقيع الاتفاقية الأمنية مع زيلينسكي: "مهمتنا هي تعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية والردع. وتعتزم الولايات المتحدة ضمان حصول أوكرانيا على كليهما، ليس عن طريق إرسال قواتنا، لكن عن طريق إمدادها بالأسلحة والذخيرة".

وأضاف جو بايدن، لن نتراجع عن دعم أوكرانيا، سنحاسب روسيا على الأفعال التي اقترفتها في أوكرانيا، وهدف الاتفاقية التي وقعتها مع زيلينسكي تعزيز قدرات أوكرانيا على الدفاع عن نفسها وردع أي هجوم.

ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، اتفاقية أمنية بين واشنطن وكييف مدتها 10 سنوات، حسبما ذكرت وكالة بريطانية.