الصين تستعد لإطلاق الوحدة الفضائية الثانية.. 24 يوليو| تقرير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستعد الصين لإرسال وحدة ثانية إلى محطتها الفضائية قيد الإنشاء، بإطلاق من ميناء وينتشانج الفضائي الساحلي في وقت لاحق من هذا الشهر.

وسيطلق صاروخ Long March 5B للرفع الثقيل وحدة Wentian التجريبية التي يبلغ وزنها 22 طنًا حوالي الساعة 02:20 صباحًا بالتوقيت الشرقي (0620 بالتوقيت العالمي) في 24 يوليو، وفقًا لإشعارات تطهير المنطقة التي تم الإعلان عنها مؤخرًا والمتوافقة مع هذا الإطلاق.

وسيتم طرح الصاروخ البالغ طوله 53.7 مترًا و 837.5 طنًا متريًا على المنصة في Wenchang في الأيام المقبلة.

ومن المتوقع أن يلتقي «وينتيان» وينضم إلى «تيانخه»، الوحدة الأساسية ذات الحجم المماثل لمحطة تيانجونج الفضائية التي تم إطلاقها في أبريل 2021، وقد أجرت تيانخه تعديلات مدارية في وقت سابق من هذا الشهر للتحضير لوصول وينتيان.

ويبلغ طول الوحدة الجديدة 17.9 مترًا ويبلغ قطرها الأقصى 4.2 مترًا. إنه يتميز بأماكن للطاقم ومقصورة غرفة معادلة الضغط والتي ستصبح نقطة الخروج والدخول الرئيسية للأنشطة خارج المركبة (EVAs) بمجرد تنشيطها، لتحل محل الدور الذي يلعبه الآن مركز الإرساء Tianhe.

وستسمح مرافق الطاقم الجديدة للصين بإجراء أول عملية تسليم للطاقم. كما سيحدث ذلك عندما يستقبل طاقم شنتشو -14 الحالي ثلاثة رواد فضاء جدد من المقرر أن يطيروا على متن شنتشو -15 في ديسمبر، وبعد ذلك ستستضيف تيانجونج ستة رواد فضاء لمدة أيام.

ويتمثل دور المحطة الرئيسي، في استضافة رفوف التجارب للتجارب العلمية ، مع توفير نسخ احتياطية لوظائف دعم الحياة والتحكم في Tianhe، كما ويحمل وينتيان ذراعًا آليًا طوله خمسة أمتار، مكملًا لذراع «تيانهي» الذي يبلغ طوله 10 أمتار، علما بأنه يمكن أيضًا أن يتحد الذراعين معًا.

إقرأ أيضا| الصين تطور مركبات وصواريخ جديدة لنقل السياح إلى الفضاء