لأول مرة.. ليلة أم كلثوم تنتهي بالدموع

أم كلثوم
أم كلثوم

أمام 700 من الحاضرين في سينما قصر النيل، وقفت أم كلثوم ترتدي ثوبا من الأورجاند الرمادي المشغول بالذهب وفي يدها منديلها المشهور«لونه برتقالي غامق» وجلس خلفها عازف القانون الجديد رشوان لأول مرة مكان عبده صالح بينما جلس الناس وفي أيدهم آبيات الحب كله يتابعونه مع الصوت المعجزة في ليلة أم كلثوم.

 

كانت المفاجأة التي تحدث لأول مرة أن تنتهي ليلة أم كلثوم بالدموع لم يكن أحد يتصور أن تبكي أم كلثوم في هذه الليلة بالذات فإن أحدا لم ير دموعها أبدا على المسرح طوال عمرها ولكنها لم تتمالك أعصابها أفلتت منها دموعها تأثرا أو تعبيرا عن أحزانها العميقة.

 

وقد قالت أم كلثوم إنها لم تبك أبدا أمام الجمهور وإنها طوال الحفل تكبح مشاعرها وتضغط على نفسها ولكنها لم تستطع أن تتمالك نفسها في النهاية فأفلتت منها دموعها مع الكلمات التي تغنيها.

 

وتذكرت كيف مرت الأيام وكيف دارت فغاب الزعيم الرئيس جمال عبد الناصر ودارت كل هذه المعاني في خاطر فنانة الشعب وهي تواجه الجماهير لأول مرة بعد غياب جمال عبد الناصر وكانت دموعها في النصف الأخير من ليلتها.

 

حينها كانت الساعة العاشرة مساء بينما بليغ حمدي يتنقل بين الموسيقيين ويلقي لكل منهم بتعليماته وكان قد وصل إلى المسرح الساعة التاسعة قبل حضور أم كلثوم بخمسين دقيقة  أصوات الموسيقيين تنادي على بليغ لسؤاله عن بعض التفاصيل.

 

أما أم كلثوم فقد استيقظت في التاسعة صباحا تناولت إفطارا خفيفا  وبعد أن ارتاحت قليلا اتصلت بالخياطة للسؤال عن فستان السهرة  الساعة الآن الثامنة موعد الحفلة يقترب وفستان السهرة لم يصل أوفدت إلى الخياطة رسولا يستعجلها يصل الكوافير  لتصفيف شعرها ويأخذ من وقتها نصف ساعة تبدأ بعدها في عمل المكياج.

 

بينما الساعة التاسعة يصل الفستان وترتدي فوق الفستان معطفا من فراء الاستركان وتلف حول رأسها  ايشارب أخضر وتغادر أم كلثوم منزلها في سيارتها الزرقاء لتصل إلى سينما قصر النيل وتدخل الكواليس في الممر الموصل إلى قاعة اخناتون.

 

وبعد أن انتهت أم كلثوم في تلك الليلة من أغنية الحب كله تعود إلى المسرح لتقدم وصلتها الثانية وتقدم أغنية ومرت الأيام وهي الأغنية التي سبق أن قدمتها العام الماضي وعندما وصلت أم كلثوم إلى المقطع الذي تغني فيه ومرت الأيام ودارت الأيام تعيدها بحركة لا إرادية ودموعها تنهمر ثم غلبها التأثر فرفعت المنديل الذي تمسكه بيدها إلى عينيها وجففت دموعها.

 

ووقف جمهور الصالة يصفق لها بعد أن رأى فنانة الشعب ترثي بطريقتها الزعيم جمال عبد الناصر في أول حفل لها بعد وفاته وختمت أم كلثوم أغنيتها وأشارت بإنزال الستار ولم تسمح برفعه بعد ذلك كما فعلت في وصلتها الأولى.

المصدر:  مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ أيضا|«أحلام مطربة الصبر».. فقدت الصبر ولجأت للمحكمة