المملكة المتحدة تعلن عن تدابير جديدة لإزالة حطام الفضاء | تقرير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت الحكومة البريطانية عن سلسلة من الإجراءات واللوائح الخاصة بتمويل مشاريع إزالة حطام الفضاء النشطة، بهدف جعل البلاد رائدة في استدامة الفضاء.

وأعلن جورج فريمان، وزير العلوم والبحوث والابتكار، عن حزمة تسمى خطة استدامة الفضاء تهدف إلى إنشاء معيار يشجع الشركات، جنبًا إلى جنب مع المستثمرين وشركات التأمين، على تبني أفضل الممارسات لعمليات الفضاء المستدامة.

وتهدف المملكة المتحدة إلى "وضع إطار تجاري عالمي لقابلية التأمين والترخيص وتنظيم الأقمار الصناعية التجارية حتى نخفض التكلفة لأولئك الذين يمتثلون لأفضل معايير الاستدامة .

وقال وزير العلوم والبحوث والابتكار في خطاب في القمة الرابعة لاستدامة الفضاء من قبل مؤسسة العالم الآمن ووكالة الفضاء البريطانية: "علينا تعميم الاستدامة في قطاعنا التجاري."

هذا وتتكون الخطة من أربعة عناصر رئيسية، على الرغم من أن فريمان قدم تفاصيل قليلة عنها في تصريحاته، الأول هو مراجعة الإطار التنظيمي للمملكة المتحدة لجميع الأنشطة المدارية، والعنصر الثاني هو العمل دوليًا على استدامة الفضاء في منظمات مثل الأمم المتحدة ودول مجموعة السبع.

أما العنصر الثالث من الخطة فهو تطوير "مقاييس بسيطة ودقيقة" لقياس استدامة الأنشطة الفضائية، كان فريمان غامضًا بشأن ما سيتم تضمينه في هذه المقاييس، والتي سيتم تطويرها خلال الأشهر العديدة القادمة، لكنها بمثابة "كيت مارك"، أو معيار السلامة والجودة، الذي يمكن أن يجذب الشركات وكذلك البيئة والمستثمرين الاجتماعيين والحوكمة (ESG) وفقا لما أعلن الوزير.

وقال وزير العلوم والبحوث والابتكار: "بالنسبة لي، سيكون النجاح عندما يبدأ الناس في القول إن عليك الحصول على ترخيصك المداري في المملكة المتحدة لأنه إذا كنت ملتزمًا بذلك ، تنخفض تكاليف التأمين ، وتنخفض تكاليف التراخيص".
وأضاف: "نحن بحاجة إلى إعطاء زمام المبادرة وإظهار كيف تبدو برامج الفضاء المتوافقة مع ESG وإطلاق الفضاء وبرامج المدار الفضائي. إذا تمكنا من القيام بذلك ، بطريقة بسيطة لتبدأ بها ، أعتقد أننا سنبدأ في فتح بعض تمويل ESG هذا ".

اقرأ أيضا: مكتب دعم الابتكار همزة الوصل بين الباحثين وسوق العمل

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي