اكتشاف اثنين من «الأرض الفائقة» حول نجم قزم قريب

الكواكب الأرضية الفائقة
الكواكب الأرضية الفائقة

يقول علماء الفلك، إن اكتشاف ما لا يقل عن اثنين من «الكواكب الأرضية الفائقة» الصخرية يدوران حول نجم قزم قريب، يمكن أن يوفر أدلة حيوية في البحث عن كواكب خارج الأرض.

وفي حين أنه من غير المرجح أن تكون العوالم صالحة للحياة كما نعرفها، فإن النجم والكواكب الخارجية الخاصة به هي من بين أقرب أنظمة العوالم المتعددة إلى الأرض، على بعد 33 سنة ضوئية فقط.

ومن المرتقب أن يصبح هذا النظام المكتشف، هدفًا ممتازًا لمزيد من البحث، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه يمكن أن يحتوي على المزيد من الكواكب، بما في ذلك احتمال وجود واحد في المنطقة الصالحة للسكن.

أقرأ أيضًا.. دراسة: كوكب ثالث حول أقرب نجم  للشمس وكتلته 6 أضعاف كتلة الأرض

وقال عالم الفيزياء الفلكية آفي شبورر، من معهد كافلي للفيزياء الفلكية وأبحاث الفضاء التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "هناك العديد من الأنظمة متعددة الكواكب التي تستضيف خمسة أو ستة كواكب، خاصة حول النجوم الصغيرة مثل هذا".

وأضاف: "نأمل أن نجد المزيد، وقد يكون أحدهم في المنطقة الصالحة للسكن، وهذا تفكير متفائل".

وعلى الرغم من أن النجم HD 260655 أكثر برودة وخفوتًا من شمسنا، فإن قرب الكواكب من القزم الأحمر يعني أن العوالم ستكون شديدة الحرارة بالنسبة للحياة، فيما يبلغ متوسط درجة حرارة HD 260655b 816 درجة فهرنهايت (435 درجة مئوية)، بينما HD 260655c أكثر اعتدالًا، ولكنها لا تزال 543 درجة فهرنهايت (284 درجة مئوية).

وقالت عالمة الفلك ميشيل كونيموتو، من معهد كافلي للفيزياء الفلكية وأبحاث الفضاء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "إننا نعتبر أن هذا النطاق خارج المنطقة الصالحة للسكن، حار جدًا لدرجة لا تسمح بوجود الماء السائل على السطح".

ونابعت: "مع ذلك، فإن العلماء متحمسون لهذا النظام لأن قرب نجمه وسطوعه سيمنحهم نظرة فاحصة على خصائص الكواكب وعلامات أي غلاف جوي قد يحملونه".