بقلم مصرى

ضيوف شرف

    صلاح سعد
صلاح سعد

حبا وكرامة لـ»أم رتيبة» تواجد أكثر من نجم من الوزن الثقيل كضيف شرف فى الأحداث.. وأم رتيبة هو اسم فيلم سينمائى قامت ببطولته الفنانة الراحلة مارى منيب مع فؤاد شفيق وحسن فايق وعمر الحريرى عن قصة للأديب يوسف السباعى فى خمسينيات القرن الماضى.. وفى هذا الفيلم ظهر كل من أحمد مظهر وعماد حمدى كضيوف شرف فى لقطة واحدة لكل منهما..

الأول كمأمور ضرائب والثانى تواجد داخل معمل طرشى.. رغم أن الاثنين كانا من نجوم السينما ويقومان بأدوار الفتى الأول فى ذلك الوقت ولكنهما لم يترددا فى قبول الدعوة والظهور كضيفى شرف فى الفيلم بدافع علاقات الود والصداقة والحب التى كانت تجمع بين نجوم هذا الزمن الجميل..

وللأسف هذا ما يفتقده الوسط الفنى حاليا إلا فيما ندر فى ظل البطولات المطلقة التى يسعى إليها النجوم بصرف النظر عن القيمة الفنية للعمل نفسه لدرجة ان الأدوار اصبحت تقاس بكم وعدد المشاهد وليس بمدى وقوة تأثيرها على الأحداث.. ومع تطور الزمن ندر وجود (ضيف الشرف) فى الأعمال الفنية ليحل مكانه مصطلحات أخرى بديلة مثل (ظهور خاص) او متميز كنوع من التقدير للنجم المشارك فى حلقة او مجرد مشهد فى العمل.. وقد ظهر ذلك جليا فى مسلسل (راجل وست ستات) بطولة أشرف عبد الباقى والذى تم تصويره فى 10 أجزاء حيث تمت الاستعانة فى عدد من الحلقات بفنان او فنانة للاشتراك مع فريق العمل الدائم..

وكان من بين هؤلاء الفنانين ميرفت أمين وشيرين وأحمد صيام وابراهيم يسرى وبيومى فؤاد وطلعت زكريا وعلاء مرسي.. وكان وجودهم بلا شك اشبه بطبق الفاكهة على مائدة العمل!!