حديث الأربعاء

العالم على أطراف أصابعه

محمد سلامة
محمد سلامة

محافظ  The Bank of England أو البنك المركزى الإنجليزى أندرو بيلى أبدى عجزه أمام الارتفاع الجنونى باسعار المواد الغذائية  التى وصفها بـ « المروعة»  وسط ارتفاع للتضخم طال كل شىء ... أى شىء ... ألقى بيلى فى رده على الانتقادات أن البنك المركزى الانجليزى تصرف ببطء شديد فى معالجة التضخم باللوم على الوضع السيئ ضمن سلسلة من الصدمات الخارجية بداية من الحرب فى أوكرانيا ... وصولاً الى الإغلاق فى الصين ... مؤكداً أنه لا يمكننا التنبؤ بأشياء مثل الحروب ... هذا خارج سلطة أى أحد  ... أكد محافظ  The Bank of England انه لا يعتقد أن البنك المركزى الانجليزى كان بإمكانه فعل أى شيء بطريقة «مختلفة» لمنع ارتفاع الأسعار  ... أكد بيلى إن الصراع فى أوكرانيا أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة المحرك الأكبر للتضخم ... فى وقت أدى إغلاق شنغهاى أكبر المدن الصينية إلى تفاقم زيادة تكلفة السلع نتيجة تأثيره على سلاسل التوريد العالمية ... قال محافظ  The Bank of England إن البنك المركزى الانجليزى نجح فى تقليل أعداد الأشخاص الذين يغادرون سوق العمل بعد انحسار خطر وباء « كورونا» ما يدعم  التأثير على مستويات التضخم ... سجل قياس مؤشر أسعار المستهلكين CPI للتضخم فى انجلترا معدل  7٪ مارس الماضى مع توقعات أن يتجاوز 10٪ هذا العام  ... قال بيلى إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية كان ولايزال مصدر قلق كبير للبنك المركزى الانجليزى ... قال محافظ  The Bank of England إنه تحدث إلى وزير المالية الأوكرانى فى واشنطن فى وقت سابق هذا الشهر ويعتقد أن المزارعين الاوكرانيين قادرون على زراعة المحاصيل هذا الربيع لكن ليس لديهم طريقة لشحنها  ... أوكرانيا لديها «طعام فى المخزن» لكنها لا تستطيع إخراجها فى الوقت الحالى ... أكد بيلى « الأمور تزداد سوءًا فى الوقت الحالى وهذا مصدر قلق كبير « ... ليس لهذا البلد فقط ... بل مصدر قلق كبير للعالم النامى أيضًا  ... تستحوذ أوكرانيا وروسيا على  53٪ من زيت دوار الشمس فى العالم ... أكثر من  27٪ فى القمح وفق تقرير الأمم المتحدة الاخير ... حذر محافظ  The Bank of England من زيادة معدلات البطالة مع اشتداد  مستويات التضخم  ... توقع بيلى  تراجع الأسعار فى نهاية المطاف تحت ضغط «صدمة» الدخول الحقيقية التى سيكون لها تأثير على الطلب المحلى ومن شأنها أضعاف النشاط  ... أكد محافظ  The Bank of England إن البنك المركزى الانجليزى يواجه أكبر تحدٍ لسياسته النقدية منذ 25 عامًا وهو ما أعترف معه مايكل سوندرز عضو لجنة السياسة النقدية فى  The Bank of England أو البنك المركزى الانجليزى أنه لا توجد سياسة نقدية « معقولة « يمكنها إبقاء التضخم عند مستوى  2٪ هذا العام .
< < <
البنك الدولى توقع فى تقرير حديث له عن الهجرة والتنمية زيادة تدفق التحويلات الخارجية « رسمياً « إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بنسبة 4.2% هذا العام إلى 630 مليار دولار فى أعقاب تعافى قياسى سجل معدل نمو  8.6% العام السابق 2021 ... توقع التقرير أن ترتفع التحويلات إلى أوكرانيا أكبر متلق فى أوروبا وآسيا الوسطى أكثر من 20% العام الحالى  2022... فى وقت تتجه تدفق التحويلات إلى بلدان آسيا الوسطى التى تمثل روسيا المصدر الرئيسى لها الى الانخفاض فى ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والأسمدة والبترول ما يؤدى إلى زيادة مخاطر الأمن الغذائى ... تفاقم معدلات الفقر فى هذه الدول ... ميكال روتكوفسكى المدير العالمى لقطاع الممارسات العالمية للحماية الاجتماعية والوظائف فى البنك الدولى قال تسبب الصراع الروسى الأوكرانى فى أزمات إنسانية ... هجرة ونزوح للاجئين ... مخاطر واسعة لاقتصاد عالمى لا يزال يتعامل مع تداعيات فيروس كورونا السلبية ... بات معه تعزيز برامج الحماية الاجتماعية لحماية الفئات الأكثر احتياجا أولوية رئيسية للحماية من مخاطر انعدام الأمن الغذائى ... تزايد معدلات الفقر ... تشكل تدفقات التحويلات الخارجية أكبر مصدر للتمويل الخارجى للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل منذ عام 2015... أكبر 5 دول تلقت تحويلات العام السابق 2021  الهند والمكسيك والصين والفلبين ومصر ... قال ديليب راثا كبير مؤلفى تقرير الهجرة والتنمية رئيس شراكة المعارف العالمية للهجرة والتنمية « حولت الأزمة الأوكرانية اهتمام السياسات العالمية بعيداً عن المناطق النامية الأخرى ... عن الهجرة لأغراض اقتصادية ... ينبغى النظر على نحو جاد فى برنامج لتسهيل التمويل المُيسَّر ... زادت التحويلات إلى البلدان النامية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 7.6% العام السابق 2021 إلى 61 مليار دولار ... سجلت مصر معدل نمو 6.4% ...  من المرجح أن تنخفض تدفقات التحويلات قليلاً فى حدود 6% هذا العام 2022 ... شكلت التحويلات منذ وقت طويل أكبر مصدر لتدفقات الموارد الخارجية للبلدان النامية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ... شكلت 61% من إجمالى التدفقات الوافدة العام السابق 2021.
< < <
حتى وقت قريب كان هناك إجماع للتوقعات أن العام  الحالى 2022 عاماً آخر من النمو الاستثنائى فى الولايات المتحدة ... لكن بدت رياح معاكسة قوية أدت إلى تعتيم تلك التوقعات ... بدا الارتفاع المتواصل والأعلى من المتوقع بمعدلات التضخم ... دورة تشديد سريعة للسياسة النقدية ... تعطل أسواق السلع ... اختناقات مستمرة فى جانب العرض تحت ضغط الصراع الروسى الأوكرانى ...  تم تخفيض توقعات النمو فى الولايات المتحدة الأسابيع الأخيرة ... خفض صندوق النقد الدوليً توقعاته للنمو فى الولايات المتحدة 120 نقطة أساس من 4.9% إلى 3.7 %  العام الحالى مع مجال لتباطؤ أسرع فى الاقتصاد الأمريكى ... مؤشر مديرى مشتريات قطاع التصنيع تتوقع تباطؤ سريع فى الاقتصاد الأمريكى ... سجل مؤشر مديرى مشتريات قطاع التصنيع 57.1 نقطة مارس الماضى  ... تراجع نسبة الطلبات الجديدة إلى المخزونات وفق مؤشر مديرى المشتريات ... ضعف الطلب مستقبلاً على خلفية تراجع الطلبات الجديدة ... ارتفاع مستويات المخزون فى ظل احتمالات أن تتراجع إلى مستويات الكساد شهر يونيو المقبل ... أسواق الأسهم الأمريكية تشهد أيضاً تباطؤ بعد فترة من الأداء القوى ... بدأت المؤشرات الأمريكية الرئيسية فى الانخفاض ... أداء القطاعات ... توقعات الأرباح تشير إلى وضع اقتصادى أكثر تشاؤماً ...  اتجهت الأسهم القيادية الى الركود والهبوط مؤخراً بما فى ذلك أسهم الشركات الصغيرة، الشركات المالية، الشركات العاملة فى مجال النقل شركات الطيران والشاحنات والنقل البحرى والسكك الحديدية وشركات التوصيل التى يميل أداؤها إلى قيادة الدورة الاقتصادية ... بدأت أسواق السندات الحساسة تجاه تطورات الاقتصاد الكلى تطلق إشارات تحذير ... ظل منحنى عائد سندات الخزانة الأمريكية الذى يمثل الفارق بين سندات الخزانة قصيرة وطويلة الأجل «مسطحاً» عدة أشهر مع تسارع ذلك الأسابيع الأخيرة ...  يشير هذا التسطح فى منحنى العائد عادةً إلى بيئة اقتصاد كلى صعبة  ... أداء الاقتصاد الأمريكى يتباطأ بوتيرة سريعة ... رغم أن حدوث ركود اقتصادى غير مرجح على المدى القصير العام الحالى 2022 وفق تقرير بنك QNB  نتيجة قوة الميزانيات العمومية للأسر والشركات الأمريكية إلا أن مخاطر حدوثه زادت ... كافة المؤشرات وفق استطلاعات مؤشر مديرى المشتريات ... أسواق الأسهم ... سندات الخزانة الأمريكية جميعها تشير الى إلى تدهور أوضاع الاقتصاد الكلى فى الولايات المتحدة .
< < <
 أحد قراء صفحة «بنوك ومؤسسات مالية» ... أرسل تحية من صميم القلب واعماق النفس للأستاذ الكبير محمد الاتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر على إهداء أهالى مركز العياط الفرع الجديد على طريق مصر أسيوط ... نعم  نقدر ... نثمن هديتهم الغالية لنا ... فرع نموذجى ... عنوانه خدمة ممتازة ... تميز فى الأداء ... حسن معاملة الجمهور بفضل طاقم العمل الذى يقوده بمهارة وحنكة وكياسة وفطنة واقتدار الشاب الصاعد الواعد محمد عبدالله ابوهميلة مدير الفرع ... اتردد على الفرع عشرات المرات فاجده دائما وسط العملاء يتابعهم ... يقضى لهم حاجتهم ... يحل على الفور مشاكلهم ... يخرج العملاء من الفرع الجديد قمة السعادة والسرور والارتياح لسرعة الإنجاز ... حسن المعاملة ... كرم الضيافة ... تحية لأسرة بنك مصر فرع العياط ... مبروك علينا الفرع الجديد  ... شكراً بنك مصر ... التوقيع مجدى عباس عواجة الجملة العياط الجيزة .