الشيخ مصطفى إسماعيل.. حياة خاصة مليئة بالمفاجآت والأسرار 

الشيخ مصطفى إسماعيل
الشيخ مصطفى إسماعيل

القارئ الوحيد الذي وضعته وزارة الأوقاف في تقديراتها الرسمية للمقرئين على الدرجة الممتازة هو الشيخ مصطفى إسماعيل ، وهو يقرأ القرآن منذ 40 عاما قرأ منها 15 عاما في طنطا.

 والشيخ مصطفى إسماعيل حتى عام 1969 كان يتقاضى عن القراءة في الليلة الواحدة مائة جنيه إذا كان سيقرأ في القاهرة أما إذا كان سيحيي الليلة خارج القاهرة فإن أجره يصل إلى مائة وخمسين جنيها، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 20 ديسمبر من العام نفسه.

 

اقرأ ايضا:أبرزها الأسماك الدهنية.. 5 أطعمة للتخلص من سموم الكبد

ومصطفى إسماعيل يعيش في مكانين شقته بالزمالك وفيلته التي بناها في الهرم والتي يذهب إليها في أوقات فراغه في حديقتها الواسعة وهو متزوج وله ثلاث أولاد وثلاث فتيات أبنه الأول يقيم في ألمانيا ومتزوج من ألمانية؛ يقول مصطفى إسماعيل إنها أسلمت على يديه وأصبح اسمها نادية وابنه الثاني ضابط شرطة والثالث مهندس بالتلفزيون وبناته الثلاثة متزوجات.

 

وتكلم الشيخ مصطفى إسماعيل عن نفسه فقال: أنا مدين للدكة بكل شيء فمن الجلوس عليها لساعات طويلة وأنا اقرأ وأجود وصلت إلى مكانتي ولم أعد أطمع في شيء فقد زرت بلاد العالم وأمضيت في باريس 24 شهرا متقطعة.

 

 

ومضى في حديثه: آخر فيلم رأيته منذ ثلاثين عاما فيلم «الوردة البيضاء» وتعجبني من أغاني أم كلثوم « أمل حياتي » وتشدني أغاني عبدالوهاب القديمة أما مذيعات التلفزيون فتعجبني سلوى حجازي لثقافتها وأدبها في الحديث واطرب عندما أسمع ألحان سيد مكاوي أشعر أن ألحانه قريبة جدا من حياتنا.

 

 

وروى كذلك: في بيتنا بيانو ولكنني لا أعرف كيف أعزف عليه واستحم في بلاج «جليم» بشرط ألا يراني أحد وأنا ارتدي المايوه ، هوايتي سماع صوتي بعد  تسجيله لأتعلم كيف أجيد أكثر وأكثر.

 

واعتبر الشيخ مصطفى إسماعيل قراءة القرآن موهبة من عند الله وأوافق على تلحين القرآن بشرط عدم استخدام الآلات الموسيقية على الإطلاق في الأداء.

 

وعن أحسن البلاد التي تجيد سماع القرآن يقول الشيخ مصطفى اسماعيل إنها مصر وتليها ليبيا ثم سوريا ولبنان.

 

وإذا كان كبار المقرئين يقولون أن قراءة القرآن فن بدليل ضرورة حلاوة صوت المقرئ وفهمه لما يردده وتوضيح معانيه وموهبة المقرئ والمسؤولون في وزارة الأوقاف يؤكدون أنه علم له أصوله وقواعده ويستطيع أي إنسان أن يتعلم قواعده وأصوله أما الشيخ مصطفى اسماعيل فيقول إن كل شيخ له طريقة.

 

المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم