عاجل

بسم الله

حج مبرور

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

حج مبرور وذنب مغفور وسعى مشكور، كلمة نهنئ بها حجاج بيت الله الحرام. ومعناها تقبل الله من الحاج ما قام به من مناسك الحج خالية من أى شوائب أو آثام، وأن ينال الجنة. وقد فرض الله الحج ضمن أركان الإسلام الخمسة. قال سبحانه فى الآية  196 من سورة البقرة: «وأتموا الحج والعمرة لله»، وقال فى الآية 97 من سورة آل عمران: «وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا». وأجمع الفقهاء على انه فرض على الانسان المكلف لمرة واحدة فى العمر ان استطاع على تكاليفه المادية والصحية والمعنوية، وبشرط ان يكون مسلما. ولا يجوز للمسلم أن يؤخر الحج وهو قادر، وليس عليه دين لأحد.


لقد أعلنت المملكة العربية السعودية استعدادها لاستقبال مليون حاج من مختلف الدول هذا العام. وأعلنت وزارة الحج حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على سلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وضمان سلامتهم وأمنهم. واهتمام المملكة بانتظام فريضة الحج وفق ضوابط احترازية، والتزام الحجاج بالتعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم حفاظاً على صحتهم وسلامتهم. وسمحت فقط للفئة العمرية أقل من (65) عاما، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات (كوفيد-19) المعتمدة فى وزارة الصحة. وتقديم شهادة فحص سلبى  PCR لفيروس كورونا لعينة أخذت خلال (72) ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.


وفى مصر بدأت وزارة الداخلية تلقى طلبات الراغبين فى الحج بالقرعة حتى 6 مايو الجارى. واتاحت، الى جانب التقدم الى المراكز والاقسام والمديريات، الطلب الكترونا من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية،  (https://hij.moi.gov.eg) او المكالمة الصوتية 27983000، بشرط سداد تكاليف الحج الكترونيا.
وقد حسمت وزارة السياحة تكاليف الحج والتى تتراوح بين 53 الف جنيه الى 125 الف جنيه، وفاز بالحج 36 ألف مواطن فى قرعة الحج السياحى من اجمالى 148 ألفا، بينما قالت وزارة التضامن ان حج الجمعيات يتراوح من 110 الاف الى 150 الف جنيه بحسب مستويات السفر والإقامة.
كل ما أتمناه أن يراعى من حج من قبل ترك الفرصة لغيره، وإنفاق ما زاد على حاجته فى أهله وبلده.
دعاء: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا.