متلازمة اللكنة الأجنبية.. متلازمة خطيرة تؤثر على المخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

متلازمة اللهجة الأجنبية هي حالة مرضية نادرة الحدوث، تتمثل في تغير لهجة الشخص وليس اللغة، ويعتقد الكثيرون أن الشخص المصاب بمتلازمة اللهجة الأجنبية يتصنع تلك اللهجة، ولكن هذا غير صحيح فمصاب متلازمة اللهجة الأجنبية إذا لم يعالج من تلك الحالة قد يصاب من تلف في خلايا الدماغ أو السكتة الدماغية.

إحدى أولى الحالات كانت لامرأة نرويجية أصيبت بشظية خلال الحرب العالمية الثانية، اللهجة الألمانية التي طورتها بسبب تلف في الدماغ تسببت في نبذ الناس لها، بحسب موقع Medical news today.

يفصل تقرير حالة صدر عام 2016 قصة امرأة أمريكية من أصل أفريقي تبلغ من العمر 34 عامًا ، ربط أطباؤها متلازمة اللهجة الأجنبية بمرض انفصام الشخصية، ظهرت في غرفة الطوارئ بلكنة بريطانية ، على الرغم من أنها لم تعش في بريطانيا أبدًا، لقد واجهت ضائقة مالية وعاطفية هائلة في الأشهر التي سبقت هذه الزيارة إلى قسم الطوارئ ، وشخصها الأطباء بمرض انفصام الشخصية.

وفقًا لتقرير حالة عام 2018 ، بدأت امرأة تبلغ من العمر 65 عامًا تتحدث الإسبانية مصابة بالتصلب المتعدد (MS) التحدث باللغة الإسبانية بلكنة إنجليزية، يدمر مرض التصلب العصبي المتعدد المايلين الذي يغلف الأعصاب ، ويعطل قدرتها على إرسال الإشارات، كشفت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي إزالة الميالين في دماغها.

وفقًا لقصة إذاعة National Public Radio عام 2011 ، طوّرت امرأة أمريكية ناطقة بالإنجليزية لكنة أجنبية بعد جراحة الأسنان. تتحدث القصة عن لهجة بدت أيرلندية وبريطانية، أبلغت المرأة عن تطوير اللهجة فور الاستيقاظ من الجراحة، استمر التغيير حتى بعد التئام التورم في فمها وتعافت من الجراحة
ومن ابرز اعراض الأصابة بمتلازمة اللهجة الاجنبية، يُصبح نطق الأحرف الأجنبية الآتية أكثر صعوبة (S، T، R)، ويُصبح نُطق الأحرف التي تتطلب التصاق اللسان بسقف الحلق، مثل: أحرف (T، D) أكثر صعوبة، قد يستبدل الشخص المصاب بهذه المتلازمة حرف بحرف آخر؛ كأن يستبدل حرف (R) بحرف (L)، تغيير اللهجة كاملة إلى لهجة دولة أخرى بالرغم من عدم زيارتها إطلاقًا، تكسير في اللغة وكأنها ليست اللغة الأم.