روشته الإفطار الصحي.. البدء بالتمر ثم شوربة الخضروات 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

◄عاصم  أبوعرب :المشوي والمسلوق افضل من المقلي والدهون  

 
إن الصيام في شهر رمضان بالطريقة الصحيحة سوف يؤثر إيجابياً على صحة الإنسان، على عكس طرق الصيام غير الصحيحة. والطريقة الصحيحة للصيام تحتم علينا اختيار أنواع الأطعمة الصحية أثناء السحور والفطور.


يشير د. عاصم  أبوعرب أستاذ سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث إلى أن الإفطار الصحي يبدأ بالإبكار وبعد أذان المغرب مباشرة، حيث يكون على ثلاث حبات من التمر الغني بالعناصر الغذائية مع كوب من اللبن قليل الدسم أو عصير أو الماء وذلك لتعديل مستوى السكر في الدم، وبعد ذلك يمكن أداء صلاة المغرب وذلك لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي ليعمل قبل استقبال الطعام وبعد حوالي 10 دقائق يتم البدء بطبق دافئ من الشوربة لتهيئة المعدة للطعام ثم السلاطة الخضراء للمساعدة على الشعور بالشبع.


بروتين وخضروات

ويضيف د. عاصم أبوعرب أن الوجبة الرئيسية تكون بعد 30 دقيقة من احتساء طبق الشوربة مع تجنب تناول كميات كبيرة منه ويتم تقسيم الطبق الرئيسي والذي يجب أن يحتوي على كمية كافية من السعرات الحرارية مع تنوع من المجموعات الغذائية بحيث يكون نصفة خضروات وربعة بروتينات مثل اللحم أو الدجاج أو السمك والباقي نشويات مثل الأرز أو المكرونة ويفضل عدم تناول الأطعمة المقلية وتلك الغنية بالدهون واستبدالها بتلك المشوية والمسلوقة. ويجب تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل وتجنب تناول المخللات بقدر الإمكان، وتناول المزيد من الخضروات.

اقرأ اضا:روشتة صحية.. إفطار رمضاني مناسب لأصحاب الأمراض المزمنة


فوائد الفاكهة

وبين وجبة الإفطار والسحور يمكن تناول كميات متوازنة من الفواكه أو قطعة صغيرة من الحلويات قليلة الدسم، وتفادى شرب العصائر أو المشروبات المحلاة بكثرة لأنها غنية بالسعرات الحرارية. ويعتبر شرب الماء بكمية وفيرة لا تقل عن 8 أكواب موزعة خلال ساعات الإفطار من الأمور الهامة للتغلب على العطش خلال ساعات الصيام. وبعد تناول الإفطار بساعتين ينصح بالمشي لمدة نصف ساعة للمساعدة في هضم الطعام والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة والمحافظة على الوزن الصحي.