هذه هي ذكريات رمضان زمان عام 1990

رمضان زمان 1990
رمضان زمان 1990

كتب : محمد عزالدين

كل عام يهل علينا الشهر الكريم تفوح منه رائحة الذكريات الجميلة مع أعمال تليفزيونية وإذاعية من برامج ومسلسلات تعلقنا بها رغم مرور سنوات طويلة عليها، فجميعنا لا يزال يتذكر أعمال “رأفت الهجان”، “ليالى الحلمية”، “بوجي وطمطم”، و”الكاميرا الخفية”.. ولايزال الحنين مستمراً.. تقدم “أخبار النجوم” 4 حلقات طوال رمضان، نعرض خلالها ما تم تقديمه خلال 40 عاماً من الإبداع.. وتأتي الحلقة الثانية من السلسلة عن رمضان عام 1990 والذي هل هلاله يوم الأربعاء 28 مارس.

 

كان الموعد على القناة الأولى مع المسلسل الجماهيري الذي ذاع صيته في الوطن العربي آنذاك “رأفت الهجان” الجزء الثاني، حتى أن التليفزيون المصري قرر في أول أيام رمضان عدم إذاعة مباراة كرة قدم بين منتخبي مصر ورومانيا لتعارضها مع توقيت عرض المسلسل، وتسجيل المباراة لتعرض ظهر اليوم التالي، المسلسل تأليف صالح مرسي، وبطولة محمود عبد العزيز وإخراج يحيى العلمي، ويذاع في العاشرة مساءً يومياً طوال الشهر الكريم.


بينما كان برنامج القناة الأولى في فترة ما قبل الإفطار مهتما بالطفل، حيث يقدم مسابقة للأطفال “نور الإسلام” ماجد عبد الرازق وإخراج حامد عبد العزيز، ثم يأتي مسلسل الأطفال “شروق” تأليف عبد الحميد أبو زيد وبطولة صلاح ذو الفقار، أشرف عبد الغفور، عبد الرحمن أبو زهرة، هالة فاخر، نبيل الحلفاوي وإخراج إنعام الجريتلي. 


وعقب انطلاق مدفع الإفطار كان الموعد مع مسلسل الأطفال الشهر “بوجي وطمطم” بالأصوات الشهيرة المحببة ليونس شلبي وهالة فاخر، والموعد عقب الإفطار مع فوازير عمو فؤاد “ميم 90” في السابعة مساء، بطولة فؤاد المهندس ومشيرة إسماعيل، تأليف مصطفى الشندويلي وإخراج محمد رجائي، وتدور حول معرفة الشخصيات التاريخية والدينية.

 

ثم تأتي الفوازير الشهيرة “عالم ورق ورق”، التي عادت بها النجمة نيللي للفوازير من جديد بعد انقطاع دام 9 سنوات، وكان من المقرر أن يخرج الفوازير المخرج فهمي عبد الحميد، ولكن وفاته كانت السبب في أن يتولى جمال عبد الحميد هذه المهمة، وتدور فكرتها حول أهم الأوراق في حياتنا كورقة الزواج أو الميلاد أو العقود، وشارك في بطولة الفوازير كل من الفنانين محمود الجندي وعبد العزيز مخيون ومحمد متولي وشوقي شامخ، ويليها حلقات “ألف ليلة وليلة”.


بينما كان يعرض على القناة الثانية في التاسعة والربع مساء مسلسل “مذكرات زوج” للمؤلف أحمد بهجت، بطولة محمود ياسين وفردوس عبد الحميد، إخراج حسن بشير، يليه برنامج الشارع الشهير “حكاوي القهاوي” الذي خطف قلوب المصريين في رمضان، وتقوم فكرته - التي كانت غريبة وقتها - على تجوّل المذيعة الراحلة سامية الإتربي في الشارع وتحاور عدداً من المصريين البسطاء في المقاهي الشعبية عن حياتهم وأعمالهم.


ويأتي الموعد بعد منتصف الليل مع المسلسل الديني “القضاء في الإسلام” بطولة يحيى شاهين، عبد الله غيث، ليلى طاهر، محسن سرحان، زهرة العلا، تأليف محمد أبو الخير وإخراج فايق إسماعيل، وتقع أحداثه في بداية العصر العباسي الأول حول القاضي شريك بن عبد الله أبن عم الخليفة المهدي، حياته وعدله وحلمه خلال تلك الفترة، وكيف ظل حاكما في عصره لأكثر من 10 سنوات اتسمت بالعدل والحكمة وحب الناس له.


وكان الموعد على القناة الثالثة وعرض الجزء الثالث للمسلسل الضخم “ليالي الحلمية” بطولة كوكبة من النجوم وعلى رأسهم يحيى الفخراني وصلاح السعدني وصفية العمري، وقصته إستكمالاً للأجزاء السابقة، تبدأ أحداث الجزء الجديد بسفر (سليم البدري) هربًا من سياسة الدولة الإشتراكية إلى باريس، بينما يعاني أولاده (علي) و(عادل) مما تركه أبوهما خلفه، يضيع أيضًا حبه لـ(زُهرة) بعد تركها له وزواجها من (عمر)، كما تستمر زيجات (نازك) في محاولةٍ منها لتعويض غياب (سليم)، وتتوالى الأحداث، والمسلسل تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.


واختصت القناة الرابعة بعرض الحلقات الشيقة لمسلسل “فطوطة وسمورة” للنجم الراحل سمير غانم ومعه سحر رامي، وإخراج فهمي عبد الحميد، و”فطوطة”، شخصية خيالية كوميدية قدمها الممثل الكوميدي سمير غانم من خلال الفوازير التي حملت نفس الأسم، وكانت تقدم كل موسم رمضاني.

اقرأ ايضا | بوجي وطمطم.. حدوتة رمضانية لا تنتهي

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي