خبيرة تغذية تقدّم نصائح لإفطار صحي في رمضان

 الدكتورة مروة شعير باحث بقسم الاغذية الخاصة والتغذية
الدكتورة مروة شعير باحث بقسم الاغذية الخاصة والتغذية

قالت الدكتورة مروة شعير باحثة بقسم الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية أن الكثير من الناس يعانون من مشاكل صحية عديدة متعلقة بالجهاز الهضمي.

وتابعت منها حدوث اضطرابات معوي أو عسر الهضم وحرقان فى المعدة والعديد يعاني من احتباس الماء أو التخمة وعدم القدرة على عمل أي نشاط بالرغم من أن شهر رمضان يعد شهر لتطهير الجسم من كافة السموم ولفقدان الوزن وللتحسين من حساسية الأنسولين ولتضبيط ضغط الدم وتحسين كفاءة عمل كافة أعضاء الجسم.

وأشارت الدكتورة مروة شعير خبيرة التغذية إلى ضرورة إتباع لذلك عدد من الخطوات التالية

- أولا المرحلة التمهيدية وهي تهيئة الجسم لدخول الطعام له بعد صيام عدد ساعات طويلة وتكون بتناول تمرة لمرضى السكري أو الراغبين في إنقاص الوزن إلي 3 تمرات للأشخاص العاديين من 1 إلي 2 كوب ماء أو كوب صغير 120 مللى من العصير الفواكه أو الكركديه أو الليمون ثم ننتظر 12 دقيقة نذهب إلى صلاة المغرب.

- من الضروري أن تبدأ الوجبة الرئيسية بطبق الشوربة وأفضل أنواع الشوربة هي شوربة الخضار أو الطماطم أو البصل أو البروكلي أو الشوفان يليها لسان العصفور ونراعي أن لاتكون دسمه وخالية من الكريمه أو الدهون العالية .

- يليها طبق السلطة والذي تتعدد أنواعه سواء السلطه الخضراء أو البنجر أو السلطة الروسية ويراعي فيها تعدد الألوان وخلوها من من المايونيز بقدر الإمكان يلي ذلك تناول البروتين ويراعي أن لا يتعدي 150 جراما من اللحوم الحمراء والداكنة كالبط والأوز.

- أفضل أنواع البروتين هي اللحوم البيضاء كالأسماك والدواجن ويعتبر البيض مصدر ممتاز للبروتين الحيواني فهو بروتين مثالي يحتوى على كافة الأحماض الأمينية الأساسية ولا ننسي البروتين النباتي كالبقول بأنواعها.

- تناول الخضار المطهي وأخيرا الكربوهيدرات سواء العيش البلدي أو الفريك أو الأرز أو المحاشي بأنواعها أو الرقاق أو أي طبق من أطباق المكرونه أو البطاطس أو القلقاس.

- الحلويات فيفضل تناولها بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات ويفضل أن تكون مرة واحدة أسبوعيا ويستعاض عنها بالفواكه طوال باقي أيام الأسبوع.

اقرأ أيضا تكنولوجيا الأغذية» يحذر من مخاطر العادات الغذائية الخاطئة في شهر رمضان