شركة يابانية ناشئة تطور اتصالات الليزر عبر الأقمار الصناعية

نظام اتصالات ليزر بين الأقمار الصناعية
نظام اتصالات ليزر بين الأقمار الصناعية

تقوم شركة Warpspace ، وهي شركة فضاء يابانية ناشئة تعمل على تطوير نظام اتصالات ليزر بين الأقمار الصناعية ، بتأسيس وجود أمريكي للشراكة مع الشركات الأمريكية ، والتنافس على العقود الحكومية والعسكرية.

وصرح مدير الإستراتيجية هيروكازو موري لـ SpaceNews بأن "Warpspace USA Inc. تم تأسيسها مؤخرًا في ولاية ديلاوير ، حيث تقوم الشركة بتطوير خدمة ترحيل البيانات الضوئية بين الأقمار الصناعية في مدار أرضي متوسط ​​تسمى WarpHub InterSat. العملاء المستهدفون هم مشغلو الأقمار الصناعية لمراقبة الأرض الذين يحتاجون إلى نقل كميات كبيرة من البيانات بسرعة من الفضاء إلى الأرض.

وتقدم Warpspace أيضًا الخدمة إلى وكالة تطوير الفضاء التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، فيما تقوم SDA ببناء ما يسمى بكوكبة طبقة النقل من مئات الأقمار الصناعية لنقل البيانات لدعم الاتصالات العسكرية.

وتأسست Warpspace في عام 2016 ، وهي تدير حاليًا مكعبات اختبار واحدة في مدار أرضي منخفض ، وفي عام 2024 ، تخطط الشركة لبدء نشر كوكبة من ثلاثة أقمار صناعية في مدار أرضي متوسط ، ​​والتي من شأنها استقبال البيانات وتمريرها من أقمار العملاء الصناعية في مدار أرضي منخفض باستخدام الاتصالات الضوئية. 

أقرأ ايضا.. «الجوية الأمريكية» تسعى لتطوير جراب ليزر يتيح اتصالات آمنة مع الأقمار الصناعية

وقال موري إن الأقمار الصناعية MEO سترسل البيانات إلى المحطات الأرضية مبدئيًا باستخدام روابط التردد اللاسلكي ، ثم تنتقل في النهاية إلى الروابط البصرية عندما تنضج تكنولوجيا الاتصالات الليزرية من الفضاء إلى الأرض.

وأضاف إن الأقمار الثلاثة يجب أن تكون في المدار بحلول عام 2025 ، وبمجرد تشغيل الكوكبة ، ستبدأ الشركة في تقديم نقل البيانات كخدمة.

وقال إنه مع استمرار تزايد عدد الأقمار الصناعية العاملة في مدار أرضي منخفض ، فإن الطلب على عينات بيانات أعلى ووصلة هبوط آخذ في الازدياد أيضًا ، ومع ذلك فإن البنية التحتية للاتصالات التقليدية ليست كافية لتلبية الطلب.

وقال موري: "يتمثل المفهوم الكامن وراء خدمة WarpHub InterSat في السماح لأقمار المدار الأرضي المنخفض "بالاتصال المستمر بالمحطات الأرضية من خلال ارتباط بصري عالي السرعة في الوقت الفعلي تقريبًا".

وسيبدأ برنامج Warpspace USA في العمل هذا الصيف، وأوضح «موري» قائلا: "نتطلع إلى تعزيز تعاوننا مع الشركات والوكالات الأمريكية ، وأحد الأغراض الرئيسية لفتح فرع في واشنطن العاصمة هو البدء في بناء علاقة مع حكومة الولايات المتحدة ، فنحن مهتمون بشكل خاص بالعمل الذي تقوم به وكالة تطوير الفضاء على الشريحة 1 من طبقة النقل ".

وأشار موري إلى أن وكالات الفضاء الوطنية نشرت الاتصالات الضوئية للفضاء بنجاح ، لكن التكلفة والنضج التقني حالا دون اعتمادها على نطاق واسع ، وأشار إلى أنه مع انتقال الصناعة إلى معدلات إنتاج أعلى وإثبات التكنولوجيا ، ستصبح اتصالات الليزر في الفضاء هي القاعدة بشكل متزايد.