دبلوماسي روسي: اتهامات أمريكا لقواتنا بارتكاب جرائم حرب لا أساس لها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، إن تصريحات مسئولي الإدارة الأمريكية حول جرائم الحرب التي يُزعم ارتكابها من قبل العسكريين الروس في أوكرانيا اتهامات "لا أساس لها من الصحة".

وأضاف أنتونوف، وفقا لقناة «روسيا اليوم»، الثلاثاء، "أن الاستفزاز في مدينة (بوتشا) هو ذروة الأكاذيب والسخرية في واشنطن، اتخذوا على الفور موقفًا ونصبوا أنفسهم بدور المدعي العام وبدأوا في تحديد الجناة".

ودعا أنتونوف واشنطن إلى عدم غض النظر واللامبالاة عن أفعال كتائب المتطرفين الأوكرانيين والانتباه للحقائق، التي تواصل حجز المدنيين في المدن، وفتح النار العشوائي على اللاجئين وترهيب وتعذيب كل من لا يشاركهم أيديولوجيتهم - حسب تعبيره-.

اقرأ أيضًا: الأمين العام للأمم المتحدة يبحث مع وزير خارجية أوكرانيا الوضع الإنساني في البلاد

وقال نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إن المزاعم حول احتمال استخدام روسيا أسلحة نووية بأوكرانيا ليس لها أساس منطقي.

وأضاف بوليانسكي في اجتماع للجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة:"على عكس الافتراءات التي يتم الإعراب عنها والتصريح بها، روسيا لن تستخدم الإمكانات النووية (أسلحتها النووية) ولن تستعين بها إلا في حال ردها على استخدام أسلحة نووية وأنواع أخرى من أسلحة الدمار الشامل ضدها، أو في حالة العدوان ضدها وتهديد وجودها باستخدام الأسلحة التقليدية ضدها".

ووفقا له: "لا يمكن بأي حال من الأحوال تطبيق هذه المعايير على السيناريو الذي يتطور حاليا في أوكرانيا. علاوة على ذلك، روسيا تلتزم بشدة بمبدأ أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية، ولا ينبغي إطلاق العنان للحرب".

وأكد نائب المندوب الروسي أن الحجج حول الاحتمال المزعوم لاستخدام روسيا للأسلحة النووية في أوكرانيا ليس لها أساس منطقي، موضحا «أنها تهدف إلى إثارة درجة من الهستيريا المعادية لروسيا، وهي مصممة للجمهور الذي ليس على دراية بأساسيات سياسة الأمن والدفاع الروسية، وهي دفاعية بحتة بطبيعتها».