ينتقل عن طريق البق والبعوض.. اكتشاف أول إصابة بمرض غامض شبيه بالإيبولا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة  البريطانية عن اكتشاف حالة إصابة بمرض جديد وغامض شبيه بالإيبولا في إنجلترا، مما طرح تساؤلات عن ماهية هذا الفيروس وانتشاره.

تم تشخيص حمى القرم والكونغو النزفية في صندوق مؤسسة NHS لمستشفيات جامعة كامبريدج وهي الآن تحت الرعاية في مستشفى رويال فري بلندن.

اقرأ ايضا:قبل لقاء مصر والسنغال.. 5 مسليات صحية عند مشاهدة المباراة

حتى الآن يعتبر الخطر على الجمهور منخفض، حيث يُعتقد أن المرأة أصيبت بالفيروس بعد السفر إلى آسيا الوسطى، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.


يعتقد الخبراء أن هذا الفيروس مشابه للإيبولا، حيث أنهما نزفي عادة ما يوجد في دول مثل إفريقيا والبلقان ومناطق في الشرق الأوسط وآسيا.

فهذه المناطق حيث تم العثور على المرض في حالة متوطنة، يُعتقد أنه ينتشر بشكل أساسي عن طريق نوع من البق والبعوض.


ويقول الدكتور سير مايكل جاكوبس ، استشاري الأمراض المعدية في رويال فري لندن: "مستشفى رويال فري هو مركز متخصص لعلاج المرضى المصابين بعدوى فيروسية مثل حمى القرم والكونغو النزفية".

وأضاف: "يتم تشغيل وحدة العزل عالية المستوى لدينا من قبل فريق من الخبراء من الأطباء والممرضات والمعالجين وطاقم المختبر ، وهي مصممة لضمان قدرتنا على علاج المرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من العدوى بأمان".

وتعد حمى القرم الكونغو النزفية (CCHF) هي مرض واسع الانتشار يسببه فيروس تحمله حشرة القراد (الفيروسة النيروبية)، وتتسبب فيروس حمى القرم في وقوع فاشيات الحمى النزفية الفيروسية الوخيمة، ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عن هذه الفاشيات بين 10% و40%.

ويتوطن فيروس حمى القرم الكونغو النزفية بلدان أفريقيا والبلقان والشرق الأوسط وآسيا الواقعة جنوب خط العرض 50 درجة شمالاً، وهي الحدود الجغرافية للقراد الناقل الرئيسي للعدوى.

وتعتبر حالات الإصابة بحمى القرم والكونغو النزفية التي تم العثور عليها في بريطانيا نادرة للغاية حيث تم اكتشاف حالتين فقط على الإطلاق، الأولى عثر عليها في عام 2012، والثانية عثر عليها في عام 2014.