عيد الأم 2022.. فكرة دعا إليها علي ومصطفى أمين واختارا لها بداية الربيع

علي ومصطفى أمين
علي ومصطفى أمين

عيد الأم يحتفل به في 21 مارس من كل عام، وهو الفكرة المصرية الخالصة التي ظهرت في خمسينيات القرن الماضي، ومنذ ذلك الوقت، أصبح احتفالا اعتياديا يقام كل عام، للاحتفال بالأمهات، وتكريم الأم المثالية.


 
وظهرت فكرة عيد الأم لأول مرة في المنطقة العربية في مصر على يد الكاتب الصحفي الكبير علي أمين، أحد مؤسسي مؤسسي دار أخبار اليوم مع توأمه مصطفى أمين، ثم انطلق إلى باقي الدول.

 

اقرأ ايضا:أشهر أغاني عيد الأم 2022.. «ست الحبايب» أبرزها

 

واقترح علي أمين في مقال له، فكرة الاحتفال بعيد الأم، قائلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه (يوم الأم)، ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق، وفي مثل هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرا أو ربنا يخليك، لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل، ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلاً منها؟ ولكن أي يوم في السنة نجعله عيد الأم؟".

 

 

ولاقى المقال إعجاب القراء، وتمت الاستجابة لدعوته وتخصيص يوم 21 مارس لهذا اليوم.

 

واختاروا لهذا الاحتفال أول أيام فصل الربيع، ليصبح رمزًا للجمال وتفتح الزهور وللعطاء والحياة، وكان أول احتفال عام 1956.

 

 

جاءت هذه الفكرة إلى الكاتب الصحفي المصري، بعد زيارة إحدى الأمهات للصحفي مصطفى أمين في مكتبه بالجريدة.

 

وقصت السيدة عليه حكايتها وكيف أنها صارت أرملة وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجلهم حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستقلوا بحياتهم وانصرفوا عنها تماما، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها.