قبل أيام من عرض فيلمه بـ«كان».. الحكم على الممثل الإيراني محمد رسولوف بالسجن والجلد

محمد رسولوف
محمد رسولوف

قبل أيام من عرض فيلمه الجديد "بذرة التين المقدس" في المسابقة الرسمية بمهرجان كان السينمائي، حكم على المخرج محمد رسولوف بالسجن لمدة ثماني سنوات والجلد في إيران. 

وقال موقع "فرايتي " ان روسولوف سيخضع أيضا لغرامة ومصادرة الممتلكات بسبب معارضة المخرج للحكومة الايرانية لسنوات، وهناك بعض المؤشرات على أن توقيت هذا الحكم القاسي للغاية هو محاولة من الحكومة للضغط على رسولوف لسحب الفيلم من المهرجان تمام.

وفي منشور على موقع X، كتب محامي المخرج باباك باكنيا أن محكمة الثورة الإسلامية الإيرانية حكمت على رسولوف بالسجن ثماني سنوات والجلد والغرامة ومصادرة الممتلكات. وكتب باكنيا أنه تم تأكيد الحكم في محكمة الاستئناف وتم الآن إرسال القضية للتنفيذ.

وأضاف المحامي أن السبب الرئيسي لإصدار الحكم هو تصريحات رسولوف العلنية وصناعة الأفلام، والتي تعتبر في رأي المحكمة “أمثلة على التواطؤ بقصد ارتكاب جريمة ضد أمن البلاد كما تم منع بعض ممثلي الفيلم من مغادرة ايران، وبحسب أقوالهم، بعد عدة ساعات من التحقيق، طُلب منهم أن يطلبوا من المخرج سحب الفيلم من مهرجان كان” بحسب ما قال باكنيا في موقع X.

تدور احداث فيلم رسولوف المشارك بمهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام "بذرة شجرة التين المقدسة" حول قاضي المحكمة الثورية في طهران الذي يتعامل مع تداعيات الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد في السنوات الأخيرة، ليستسلم للحظات من جنون العظمة عندما يختفي مسدسه.