محمود حسن.. بطل مصر الأولمبي بالأربعينيات "وزن الديك"

محمود حسن بطل مصر الأولمبي بالأربعينيات
محمود حسن بطل مصر الأولمبي بالأربعينيات

محمود حسن من مواليد 15 ديسمبر 1919، مثّل مصر في منافسات المصارعة الرومانية (وزن الديك) في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1948 بلندن، وحصل على الميدالية الفضية.
 
وقضى محمود حسن في أواخر عام 1961 ثلاث أشهر بروسيا؛ حيث درس هناك فن المصارعة والتدريب وعند عودته إلى القاهرة تحدث مع جريدة  الجمهورية حول رحلته ودراسته وتم نشره بتاريخ 23 يناير 1962.

قال محمود: "التدريب في روسيا يسير على مراحل تبعا للسن؛ حيث لا يجتمع كل لاعبي النادي في تدريب واحد ويدربهم مدرب واحد وإنما هناك فئة من 14 إلى 16 سنة ومن 16 إلى 18 سنة ومن 18 سنة إلى 19، ولكل فئة مدربون أكفاء".

ومضى في حديثه وقال: "وفي النهاية تجري تصفيات تطبيقية على حركات معينة طبقا لخطة مرسومة ثم تجرى بعد ذلك بطولات نهائية".
 
أما عن كيفية اختيار اللاعب قال محمود: "هم يعلمون أن الإنسان تختبئ فيه قدرات عظيمة يمكن إظهارها بالتدريب وهذا يتطلب دراسة نظرية خاصة للكشف عن هذه القدرات، لكي يوجه كل إنسان نحو الرياضة التي تلائمه".
  
واستمر محمود في حديثه وقال: "وفي روسيا هدف يسعى إليه كل مصارع منذ نشأته وهذا الهدف هو حصوله على لقب "ماسترسيور" أي الأستاذ الرياضة، ومن مميزات هذا اللقب أنهم يأكلون مجانا ولا يدفعون للمواصلات وغير ذلك مما يحفز هممهم ويشد من عزائمهم. ولا يستطيع المصارع الحصول على اللقب إلا بشروط، فعليه إحراز عدد من الانتصارات ومنها ألا يهزم بالكتف إطلاقا وإذا هزم بالكتف عليه أن يعود ليبدأ المراحل والبطولة من جديد، وإذا ثبت أن البطل يشرب الخمر فيلغي لقبه في الحال".
 
المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم