نصائح صحية| طرق علاج «عرق النسا» بالوصفات الطبية والمنزلية

علاجات عرق النسا
علاجات عرق النسا

 

يمكن أن يساعد التمدد اللطيف بمساعدة أخصائي العلاج الطبيعي في تخفيف الألم الوركي، لذلك نقدم لكم سيدتي عن وصفات طبيعية لعلاج العصب الوركي:- 

1- القيام بوضع الكمادات الباردّة لمدة ربع ساعة لأنها تخفف الإلتهاب والألم وتخفف التوتر والتهيج للعصب الوركي الملتهب وذلك عن طريق القيام بإحضار كيس ثلج ووضعه على المناطق التي بها ألم ما يتراوح مدة ما بين 15 إلى 20 دقيقة، أكثر من مرّة في اليوم.

2 - لعلاج العصب الوركي تقوم بوضع الكمادات الباردّة والكمادات الدافئة بالتناوب خمس دقائق كمادات باردة وخمس دقائق كمادات دافئة بحيث تبدأ بالكمادات الدافئة وتنهي بالكمادات الباردة وتكرر ذلك .

3- القيام بتناول الغذاء الغني  بالبوتاسيوم مثل فاكهة الموز والحمضيات مثل الليمون والبرتقال وتناول البطاطا.

4- الإكثار من شرب العصير الطازج والأعشاب التي تساعد على إرخاء الجسم مثل النعناع والبابونج.

5- تقوم بإحضار فجل وتفرمه وتصنع منه لبخة وتضعها على منطقة الألم وتقوم بتغطيتها بالنايلون ومنشفة تكون دافئة وتتركها مدة ساعة.

6- تحضر حبة حمص بدون نقع وتضعها فوق منطقة مفصل القدم (الرمانة) ب 2 سم ثم تقوم بلف قطعة من القماش عليها لمدة 24 ساعة .

7- الإكثار من تناول الثوم بشكل يومي أو كبسولات من الثوم فهي تساعد على تخفيف الألم والإلتهابات.

يمكن أن يشمل العلاج الأولي ما يلي:

- وضع الثلج أو الدفء على المناطق المؤلمة
- شد الوركين والساقين ، وخاصة أوتار الركبة ، وعضلات مؤخرة الفخذين
- تجنب الجلوس لفترات طويلة
- زيارة أخصائي العلاج الطبيعي للحصول على المساعدة في العلاج بالتمدد أو بالحرارة أو بالثلج ، وتمارين لتقوية العضلات الأساسية التي تدعم العمود الفقري
- تناول الأدوية المضادة للالتهابات أو المسكنات حسب توصيات الطبيب

- تجربة العلاجات التكميلية ، مثل الوخز بالإبر أو طريقة مثل تقنية ألكسندر ، والتي يمكن أن تحسن التوافق العام للجسم

إذا لم تساعد هذه التدخلات الألم ، ولم يتم إجراء اختبارات التصوير في وقت سابق ، يقول الدكتور تشينيشيان إن الطبيب من المحتمل أن يفكر في طلب الأشعة السينية للبحث عن نتوءات عظمية يمكن أن تضغط على جذر العصب ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي لرؤية إذا كان هناك قرص منفتق يحتمل أن يسبب الأعراض.


10 خيارات طبيعية لتخفيف آلام العصب الوركي من مقوم العظام

1- العناية بتقويم العمود الفقري لعرق النسا:

يمكن لأخصائيي تقويم العمود الفقري علاج الألم الوركي ويوصى بشدة برؤية واحدة على أساس منتظم إذا كنت تتعامل مع عرق النسا، هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر والساق ولكنك لم تحدد سببها الأساسي بعد.

العلاج بتقويم العمود الفقري يمكن أن يستعيد السلامة الهيكلية للعمود الفقري ، ويقلل من الضغط على الأنسجة العصبية الحساسة ، ويحسن صحتك العامة، يمكن أن تساعد المعالجة في العمود الفقري في تصحيح التثبيتات في الجسم التي تسبب الألم.

2 - العلاج بالإبر :

علاج الوخز بالإبر هو إدخال إبر رفيعة للغاية من الفولاذ المقاوم للصدأ في نقاط الوخز بالإبر الدقيقة في الجسم بناءً على نمط عدم التوازن الذي يحدده الممارس، إذا كنت تبحث عن شكل آمن وطبيعي لتسكين آلام الظهر ، فإن الوخز بالإبر له تأثير إيجابي على مرضى عرق النسا.

وهو يعمل عن طريق تحفيز الجسم على إفراز مسكنات الألم الطبيعية والإندورفين، التحفيز غير مؤلم ولا يسبب آثارًا جانبية طويلة الأمد غالبًا ما تحدث عند تناول الأدوية المسكنة للألم. 

3- علاج الشد الشوكي غير الجراحي :

هذا علاج فعال للغاية للأقراص المنتفخة أو المنفتقة ، والأعصاب المضغوطة ، وتخفيف الآلام الشديدة التي يعاني منها عرق النسا.

العلاجي زيل الضغط عن العصب (الأعصاب) المنضغمة وغيرها من الهياكل المصابة عن طريق شد العمود الفقري بلطف، فكر في الأقراص كوسائد للعمود الفقري. 

يساعد هذا في تعزيز حركة الماء والأكسجين والسوائل الغنية بالمغذيات في الأقراص حتى تتمكن من الشفاء بشكل أسرع. 

4- العلاج بالتدليك :

في حين أن هذا العلاج شائع بين أولئك الذين يسعون للحصول على تدليك جيد من الطراز القديم لتخفيف التوتر ، إلا أنه يمكن أن يكون فعالًا للغاية في التعامل مع آلام العصب الوركي. 

يمكن أن يوفر التدليك الراحة عن طريق علاج مناطق العضلات والعمود الفقري المؤلمة مثل مناطق أسفل الظهر والساق المصابة بعرق العلاج بالتدليك النسا. 

يمكن أن يساعد التلاعب في الطبقات السطحية والعميقة من العضلات والأنسجة الضامة بشكل كبير في عملية الشفاء، من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات ، يؤدي ذلك إلى زيادة الدورة الدموية عن طريق زيادة الأكسجين والمواد المغذية للأنسجة والأقراص المصابة. 


5- اليوجا والتمددات 

تمارين إعادة التأهيل يجد العديد من الأشخاص المصابين بعرق النسا أن الحركات المفاجئة بعد الجلوس والوقوف لفترات طويلة من الوقت غالبًا ما تؤدي إلى الشعور بالألم.

 يؤدي الجلوس على المكتب لعدة ساعات إلى تقصير العمود الفقري أو تقعره، وبالمثل ، فإن الوقوف لفترة طويلة يمكن أن يضغط على العمود الفقري. 

تساعد اليوجا والتمدد على تطوير وضعية جيدة وتقليل الألم والالتهابات، يمكن أن يساعد اتخاذ الموقف الجيد بشكل كبير في الوقاية، تعتبر اليوجا خيارًا آمنًا وفعالًا لتخفيف آلام العصب الوركي.

6 - المستحضرات الموضعية الطبيعية المضادة للالتهابات
تعمل المنتجات الموضعية الطبيعية عبر الجلد وتشتهر بتقليل آلام عرق النسا وأعراضه. 

لا تقدم هذه العلاجات أي علاج طويل الأمد وليس لها أي تأثير على العصب الوركي الفعلي نفسه، غالبًا ما نوصي بهذه المنتجات كمكمل للعلاجات والعلاجات الموجودة، يمكن شراء هذه المستحضرات الطبيعية عادة بدون وصفة طبية، ويحتوي الكثير منها على مواد مثل الأعشاب والزيوت والمنثول والكابسيسين والكافور.


7- تطبيق الجليد والحرارة

- يعمل وضع الثلج أو الحرارة على المنطقة المصابة كمضاد للتهيج ويمكن أن يكون علاجًا مفيدًا، يمكن لهذا الخيار أن يخفف مؤقتًا من الألم الناتج عن عرق النسا إلى حد معين.

- على الرغم من أنك ستختبر تسكينًا مؤقتًا للألم ، إلا أن ذلك لن يخفف من الالتهاب الداخلي ، لأن الثلج والحرارة يعملان فقط على سطح جسمك، ويقع العصب الوركي في عمق الأرداف والساق. 

- جرب وضع الثلج أو كمادة ساخنة لمدة 15 دقيقة تقريبًا كبديل حسب الحاجة.

8- العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية:

- على الرغم من أن التمارين والحركة الإضافية قد تبدو غير بديهية عندما تكون مصابًا بألم مزمن في الظهر ، فمن المهم الحفاظ على النشاط البدني. 

- بينما قد يكون الاستلقاء في السرير طوال اليوم هو كل ما يمكنك التفكير فيه ، فمن المحتمل أن يؤدي القيام بذلك إلى استمرار الألم لفترة أطول، علاج بدني وستزيد التمارين من تدفق الدم إلى العصب والقرص المصاب. 

- وهذا بدوره يساعد الجسم على التخلص من المواد الكيميائية التي تسبب الألم والالتهابات، يمكن أن تكون زيارة أخصائي العلاج الطبيعي من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها. 

9 - عش أسلوب حياة غير مستقر :

حياة صحية تتطلب العديد من أشكال علاج عرق النسا الحركة والنشاط البدني بشكل عام، أبداً بالخروج في نزهات قصيرة بين فترات الجلوس أو الاستلقاء. 

حدد لنفسك هدفًا يتمثل في زيادة عدد الخطوات التي تخطوها في كل مرة، أيضًا ، أثناء تواجدك في العمل أو المنزل ، كن على دراية بممارسة الوضع الجيد، توقف عن التراخي! سيساعد ذلك على إطالة عمودك الفقري وإزالة الضغط عن عمودك الفقري.

10 - العلاج الموصى به لعرق النسا :

- يتعامل معظم الناس مع آلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم، في كثير من الأحيان يكون السبب الأساسي هو عرق النسا، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من عرق النسا ، فإن هذه الطرق الطبيعية العشر لتخفيف الألم هي بعض من أفضل الخيارات غير الجراحية المتاحة.

الطرق الموضحة أعلاه يمكن أن تخفف من الوركي آلام الأعصاب ومنع أعراضها المجهدة من أن تصبح مزمنة، في حين أن كل حركة تقوم بها يمكن أن تكون مؤلمة ، إلا أنها لا يجب أن تستمر إلى الأبد، يوصى بشدة بزيارة أخصائي تقويم العمود الفقري على أساس منتظم إذا كنت تتعامل مع عرق النسا، هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعاني من آلام شديدة في أسفل الظهر والساق ولكنك لم تحدد سببها الأساسي بعد.