دراسة: فصيلة الدم تؤثر على خطر الإصابة بفيروس كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

توصلت دراسة جديدة إلى أن فصيلة دمك قد تؤثر بشدة على خطر إصابتك بفيروس كورونا الشديد.

وبعد فحص أكثر من 3000 بروتين دم، ربط العلماء 6 مع زيادة خطر الإصابة بـ COVID-19 الشديد و وجدوا ثمانية يمكن أن تساعد في الحماية من الأمراض الشديدة، حيث يحدد أحد بروتينات (ABO) المرتبطة بالمرض الشديد فصيلة الدم، مما يشير إلى أن فصائل الدم (المجموعات) تلعب دورًا رئيسيًا في ما إذا كان الناس يصابون بأشكال حادة من COVID-19 ، وفقًا لمؤلفي الدراسة التي نشرت يوم الخميس في مجلة PLOS. علم الوراثة.

وقال كريستوفر هوبل ، مؤلف مشارك في الدراسة: "يساعد الإنزيم في تحديد فصيلة الدم للفرد، وقد ربطت دراستنا ذلك بكل من خطر دخول المستشفى والحاجة إلى دعم الجهاز التنفسي أو الوفاة"، وهو باحث مشارك في معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب (IoPPN) في King's College London في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضا| دراسة تكشف سر فقدان المصابين بـ«كورونا» لحاسة الشم

وتابع الباحثة قائلة: "لا تربط دراستنا بين فصيلة الدم الدقيقة وخطر الإصابة بفيروس COVID-19 الشديد ، ولكن منذ أن وجدت الأبحاث السابقة أن نسبة الأشخاص من المجموعة A أعلى في الأفراد المصابين بـ COVID-19 ، وهذا يشير إلى أن فصيلة الدم A هو مرشح أكثر احتمالا لمتابعة الدراسات "، أشار Hübel في بيان صحفي الكلية.

وحدد الباحثون أيضًا علاقة سببية بين جزيئات الالتصاق الثلاثة وانخفاض خطر الاستشفاء والحاجة إلى دعم الجهاز التنفسي. تشارك جزيئات الالتصاق الثلاثة في التفاعل بين الخلايا المناعية والأوعية الدموية ، لذا فإن هذا الاكتشاف الجديد يدعم الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن المرحلة المتأخرة من COVID-19 هي أيضًا مرض يصيب بطانات الأوعية الدموية.