معلومات عن الحطام الفضائي المتوقع اصطدامه بالقمر خلال الساعات القادمة

موضوعية
موضوعية

‫‬ يصطدم غدا الجمعة، جزء من حطام صاروخي خارج نطاق السيطرة، بحجم حافلة مدرسية بالقمر.

ووفقًا لعلماء الفلك، سيضرب الصاروخ المعزز سطح القمر في 4 مارس، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يصطدم فيها جسم من صنع الإنسان بجسم فضائي آخر دون أن يتم توجيهه إليه.


وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية معلومات عن الصاروخ كمايلي:


تم إطلاق صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس اكس منذ فبراير 2015 وكانت المهمة الاساسية وضع مرصد المناخ الفضائى DOSCOVR mission  فى الفضاء وبعد نجاح المهمة تم وضع المرحلة الثانية من الصاروخ فى مدار الهروب من الارض ومن وقتها والصاروخ يدور بشكل عشوائى ما بين مدار القمر والأرض تحت تأثير قوى الاقلاقات المختلفة وقد تم رصد الصاروخ أكثر من مرة وتم تصنيفه على أنه كويكب تحت اسم WE0913 ومع مرور الوقت وتحليل البيانات من الارصاد المأخوذة على فترات متباينة تأكد الباحثون من أنه حطام فضائى وليس كويكبا.


فى 5 يناير 2022 اقترب الصاروخ من القمر مما سهل فرصة رصده بعد ذلك ومن خلال الحسابات المدارية للارصاد المأخوذة أعلن مشروع (projectpluto) والمهتم بعمل الحسابات المدارية للاجسام القريبة من الارض  أنه طبقا للحسابات سوف يصطدم الصاروخ بالقمر فى 4 مارس 2022 علما بأن هذا التصادم لم يكن مخطط له.

من المتوقع سقوط الحطام على الوجه المظلم للقمر والذى سيكون بسرعة 9300كم / ساعة عند خط عرض 5.18 شمال وخط طول 233.55 شرقا وذلك في حوالى الساعة 12:25 بتوقيت جرينتش.

اقرأ أيضا القومي للبحوث الفلكية ينفي تعرض مصر لزلزال أرضي جديد