«مصر الأمان والترحاب».. عظة الأحد للأنبا دانيال

 نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس
نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس

ألقى نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، اليوم الاحد، كلمة  في إطار برنامج عظة الأحد الأسبوعية.

وجاءت العظة من إنجيل قداس اليوم الذي يوافق الأحد الأول من شهر طوبة والذي يتحدث عن هروب العائلة المقدسة إلى مصر واستشهاد أطفال بيت لحم الواردَين في الأصحاح الثاني من إنجيل متى، حيث تناول نيافته فصل الإنجيل بالشرح والتأمل مؤكدًا على أن مصر المقدس كانت ومازالت الملاذ الآمن ويتميز شعبها بالترحاب والتعاطف مع المستضعفين كما يتضح في عدد كبير من قصص شخصيات الكتاب المقدس وتباركت أخيرًا بزيارة السيد المسيح لها مع العائلة المقدسة، كما أوضح نيافته خطورة الغضب وما يسببه من مشاكل كما دفع هيرودس الملك لقتل الأطفال الأبرياء.

وألقى نيافة الأنبا جوزيف الأسقف العام بإفريقيا، الاحد الماضي، كلمة في إطار برنامج عظة الأحد الأسبوعية.

وجاءت العظة من إنجيل قداس اليوم الذي يوافق الأحد الثالث من شهر "كيهك" والذي يورد زيارة السيدة العذراء لأليصابات، وأشار في العظة إلى عدد من الفضائل يجب اقتناؤها ودروس نتعلمها من السيدة العذراء في الحياة الروحية.

وكان نيافة الأنبا بافلوس أسقف اليونان، قد ألقى الأحد قبل الماضي كلمة في إطار برنامج عظة الأحد الأسبوعية.

وجاءت العظة من إنجيل قداس اليوم الذي يوافق الأحد الأول من شهر "كيهك" والذي يورد بشارة جبرائيل الملاك لزكريا الكاهن بميلاد يوحنا المعمدان، وأشار في مقدمة العظة إلى أن الكنيسة تحرص على قراءة آحاد كيهك تحديدًا، لأنها تعد تمهيدًا لميلاد السيد المسيح.

وتحدث خلال العظة عن عمل الإنسان مع الله الذي ينتظر دومًا مشاركة الإنسان معه في العمل الأمر الذي يسميه آباء الكنيسة "سينرجيا" (أي العمل المشترك بين الإنسان والله).

اقرا ايضا : حكاية دير المحرق نذور.. ورسائل للمسلمين والمسيحيين