مدير معهد بحوث الأمصال البيطرية: نضع خبراتنا في خدمة أشقائنا العرب والأفارقة |خاص

الدكتور محمد سعد
الدكتور محمد سعد

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في تقرير لها عن زيادة الطاقة الانتاجية للقاحات البيطرية وذلك للحد والسيطرة على الأمراض والأوبئة البيطرية لحماية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية في مصر.

كما أعلنت الوزارة عن توقيع بروتوكول مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة في سلطنة عمان لتشغيل مصنع اللقاحات البيطرية وينص البروتوكول على تقديم الخدمات والاستشارات والتعاون العلمي في مجال الأمصال واللقاحات والمستحضرات البيولوجية وتطوير وتقديم الدعم الفني للشركة.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد سعد مدير معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية التابع لمركز البحوث الزراعية فى تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم"، أنه تم اختيار المعهد المصرى من بين حوالي 30 جهة بحثية تقدموا لتشغيل مصنع لانتاج اللقاحات سلطنة عمان لافتاً إلى أن ذلك يعكس الدور الريادي لمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية المصري على المستوى الإفريقي والعربي في مجال أبحاث وإنتاج اللقاحات البيطرية .

وأشار مدير معهد الامصال واللقاحات البيطرية، إلى أن هذا الاتفاق يأتي في إطار تفعيل التعاون العلمي مع مختلف المراكز البحثية بالمنطقة العربية لخدمة التعاون البحثي بهذه الدول بما يحقق المردود الاقتصادي للبحوث التطبيقية والاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال.

جدير بالذكر أن مصر تمتلك معهد لبحوث الامصال واللقاحات البيطرية بالعباسية تم تأسيسه عام 1903 على تلال الجبل الأحمر وكان يسمى المختبر البيطري للمصل لإنتاج اللقاح و قام بإنتاج مصل لمرضى الطاعون الذي تسرب إلى مصر في ذلك الوقت وأحدث خسائر فادحة وكان تابعا لوزارة الصحة. و في عام 1914 انتقلت تبعيته لوزارة الزراعة كأحد المعاهد البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية حيث يعد الحصن الحصين ضد الأمراض التي تصيب الماشية والدواجن.