«توشكى الخير».. يحيا من جديد على يد الرئيس السيسي لزراعة 4 ملايين فدان

مشروع «توشكى الخير»
مشروع «توشكى الخير»

استمراراً لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لإفتتاح المشروعات القومية العملاقة، افتتح اليوم مشروع «توشكى»، وهو أكبر مشروع استصلاح زراعى فى منطقة الشرق الأوسط، ويعتبر أحد المشروعات القومية العملاقة التى نجح الرئيس السيسي فى إعادة الحياة فيها بعد فترة من التدهور أصابت المشروع جنوب أسوان، ليحيا المشروع مرة أخرى ضمن خطة البرنامج الرئاسى لزراعة 4 ملايين فدان.

 

بداية المشروع

مشروع "توشكى" تم تدشينه فى التاسع من يناير 1997 لإستصلاح واستزراع 540 ألف فدان حول منخفضات توشكى، وذلك من خلال تخصيص هذه الأراضى لمستثمرين ولشركات تابعة للدولة، وذلك فى إطار خطة الدولة لتوسيع رقعة المساحة المعمورة من 5 % إلى 25 % من مساحة مصر بكل ما يترتب عليه من آثار ديموجرافية واقتصادية واجتماعية، وتم تحديد عام 2017 كموعد للإنتهاء من المشروع، ولكن بعد الاهتمام الرئاسى بالمشروع، عادت الحياة مرة أخرى له.


مشروع «توشكى الخير» يعتبر مستقبل لشباب الجيل الحالي والأجيال القادمة، ليتحقق حلمهم عقب إعطاء قبلة الحياة لهذا المشروع الذى يقع جنوب أسوان، وكانت فكرة إنشاؤه بهدف خلق وادى جديد في الصحراء الغربية على مساحة 540 ألف فدان، وتصل في المستقبل إلى مليون فدان، موازٍ لوادي النيل.

 

تكلفة المشروع

بلغت تكلفة مشروع  «توشكى الخير» 6.4 مليارات جنيه، وتم البدء به في أكتوبر 2020 ، وتم زراعة 30 ألف فدان قمح خلال أول 3 أشهر من بداية المرحلة الأولى، إضافة إلى إنهاء تجهيز حوالي 100 ألف فدان قابلين للزراعة، وجارى تجهيز 100 ألف فدان أخرى بنهاية العام الجارى.

 

كان مشروع توشكى تم حفر وتبطين ترع له بإجمالي طول 19,8 كم وجاري حفر ترع بطول 18,2 كم، وتم إنشاء عدد «52» محطة طلمبات تضم «219» طلمبة لضخ المياه لأجهزة الري المحوري، وجار إنشاء العديد من المحطات الأخرى من منطلق توفير جميع الخدمات لمشروع توشكى وإزالة كافة المعوقات التي تواجهه.

 

مشروع «توشكى الخير» كانت بدايته فى التاسع من يناير عام 1997 وقام بتدشينه الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وتقع منطقة توشكى في الصحراء الغربية جنوب أسوان بحوالي 225 كم، تم وضع المشروع ضمن خطة البرنامج الرئاسي لزراعة 4.5 مليون فدان، يستهدف إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة لتقليل الكثافة السكانية في الوادي والدلتا،المشروع يحقق طموحات الشباب في توفير فرص عمل حقيقية لهم، خاصة أنه تم تنفيذه بغرض استصلاح واستزراع وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، عدد الأبار المستهدف تنفيذها 316 بئر لزراعة حوالى 30 ألف فدان بمناطق متفرقة، قامت وزارة الري بإنشاء البنية القومية للمشروع على مساحة 350 ألف فدان، ويستهدف المشروع إضافة مليون فدان للمساحات المزروعة في مصر وإقامة مشروعات متكاملة.

 

اقرأ أيضا: بدء افتتاح المشروع القومي «توشكى الخير» بحضور الرئيس السيسي 

 

تنمية الصعيد

ويعتبر افتتاح المشروع القومي «توشكى الخير» ضمن خطة الدولة في تنمية صعيد مصر، وبدأت التنمية المحلية بصعيد مصر، بتكليف رئاسي واهتمام مكثف من الحكومات المتعاقبة، منذ 2014 لتحدث نقلة نوعية كان يجب أن تبدأ منذ 40 سنة، فمعدل وصول الصرف الصحي هناك لم يكن يزيد عن 8%.

 

وتوفر مشروعات البنية الأساسية التي تم تنفيذها لأهالي الصعيد عددا كبيرا من الخدمات، فاستثمارات البنية الأساسية مهمة للغاية، وضخت الدولة المصرية لمشروعات التنمية المحلية بصعيد مصر عدد كبير من الاستثمارات المختلفة، حيث بلغت تكلفة التمويل في المشروعات التي تم تنفيذها على مدار السنوات السبع الماضية ما يقرب  من 400 مليار جنيه.


وقامت الدولة المصرية بالدفع ببرامج تنموية للصعيد ومنها برنامج التنمية المحلية، ويستهدف البرنامج عمل التنمية المحلية هناك، مثل إشراك المواطنين عبر جلسات التشاور للحصول على آرائهم في الخطة السنوية ويتم الاستماع لكل مطالب المواطنين ويتم دراستها لتنفيذ ما يمكن تنفيذه منها.


يذكر أن الخدمات متاحة في كل المجالات مثل السكن والمياه والصرف الصحي وغيرها والتي تستهدف توفير حياة كريمة للمواطنين وجعلهم ينخرطون في عجلة الإنتاج، بالإضافة إلى تطوير السياحة، حيث تم عمل تنمية عمرانية للمدن لكي تكون مؤهلة لاستقبال السياح، وبالتالي فإن التنمية في الصعيد متكاملة ولا تقتصر على جانب واحد فقط من جوانب الحياة.

 

اقرأ أيضا: بث مباشر| الرئيس السيسي يفتتح المشروع القومي «توشكى الخير»