«في مئويتها الثانية».. جامعة مانشتسر تكرم عالمة مصرية بـ«نحت فني مبتكر»

 الدكتورة أماني أبوزيد
الدكتورة أماني أبوزيد

اختارت جامعة مانشستر البريطانية العريقة، العالمة المصرية الدكتورة أماني أبوزيد، خريجة الجامعة، ومفوضة البنية التحتية والطاقة والرقمنة بالاتحاد الإفريقي – لتخليد اسمها باعتبارها قائدة عالمية في مجال التنمية بوضع اسمها على نُصب تذكاري فريد، و ذلك احتفالا بالذكرى المئوية الثانية للجامعة.

وفي خطاب التهنئة للعالمة المصرية، قال رئيس الجامعة "أنت تجسدين قيم الجامعة، وقصتك وإنجازاتك ستلهم الأجيال الحالية، والمستقبلية من الطلاب والخريجين و من يزورون جامعتنا ".

وتحتفل الجامعة البريطانية العريقة هذا الأسبوع بذكرى تأسيسها في عام 1824 أي بالمئوية الثانية و تحتفل  أيضا بإسهام الجامعة الكبير في العلم و البحث و الابتكار في العالم.و   استعدادا بهذه المناسبة الكبيرة طلبت الجامعة العريقة في سبتمبر الماضي  من الأساتذة و الطلبة و الخريجين من جميع أنحاء العالم ترشيح أبرز الشخصيات في تاريخ الجامعة الطويل للظهور في تصميم فني نحتي فريد يحتفي بإسهام هذه الشخصيات. 
و يضم النصب التذكاري الفريد،  الذي تم وضعه في الحرم الجامعي في مانشستر، مجموعة من الأحجار السداسية الشكل، مسجل على كل منها أسماء الشخصيات المرتبطة بالجامعة، و  التي التي أجمع عليها الاستطلاع الموسع الذي أجرته الجامعة في ٢٠٢٣ . 

وتضم قائمة المكرمين المحتفى بهم خريجين وأساتذة الجامعة من أعلام العلوم و الفنون و الآداب في العالم وعددا كبيرا من الحائزين على جائزة نوبل أمثال نيلز بور ، و أرثر لويس ، وجوزيف ستيجلتز وكذلك الشخصيات الملهمة التي تقود التقدم والتغيير في مختلف المجالات و تتصدى لأكبر التحديات التي تعيشها شعوب الكوكب في مختلف المجالات . 

من هي أماني أبوزيد

تخرجت الدكتورة أماني أبو زيد في الجامعة، و حصلت على  درجة الدكتوراه في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في عام 2001  لتصبح فيما بعد مفوضة للبنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي. و استمر ارتباطها بجامعة مانشستر لتصبح رئيسة المجلس الاستشاري الدولي لمعهد التنمية العالمية و لمركز أبحاث المدن الأفريقية. 


وشهدت مسيرة الدكتورة أبو زيد العديد من الإنجازات المعترف بها عالميا من أجل التكامل في أفريقيا ورفاهية شعوبها، وحصلت على العديد من الجوائز رفيعة المستوى و يشمل ذلك اختيارها مرارا واحدة من أكثر النساء نفوذا في أفريقيا، وتم منحها عددا من الأوسمة من قبل العديد من البلدان ومنحت الدكتوراه الفخرية من قبل الجامعة في عام 2022.


وتم انتخابها لفترتين مفوضة للبنية التحتية و الطاقة و الرقمنة للاتحاد الافريقي و هي أيضا عضو في عدد كبير من المجالس رفيعة المستوى و المناصب العالمية المرموقة.

جدير بالذكر أن الدكتورة أماني أبوزيد تخرجت في كلية الهندسة ، جامعة القاهرة، و حصلت علي درجة الماجستير في إدارة الأعمال في إدارة المشاريع للتنمية الأفريقية من الجامعة الفرنسية للتنمية الأفريقية (جامعة سنجور)؛ وماجستير في الإدارة العامة (MPA) من جامعة هارفارد؛ و دكتوراه في التنمية الاجتماعية والاقتصادية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة ، وهي حاصلة أيضًا على شهادة DES في الآداب من جامعة السوربون-باريس .