"مأساة منذ 2011".. أيمن الشيوي: خطة جديدة لجذب الجمهور للمسرح القومي

محررة بوابة أخبار اليوم ومدير المسرح القومي د.أيمن الشيوي
محررة بوابة أخبار اليوم ومدير المسرح القومي د.أيمن الشيوي

أيمن الشيوي يكشف خطة تطوير العروض المسرحية على خشبة المسرح القومي

مدير المسرح القومي يوضح المعايير التى يتم على ضوئها أختيار العروض

أيمن الشيوي يكشف مأساة المسرح القومي 

أيمن الشيوي أب وفنان ودكتور ناجح ومحبوب بين أصدقائه وطلابه داخل معهد الفنون المسرحية حيث أنه نجح بجهده وعلمه وحبه للجميع أن يجمع بين الموهبة والدراسة الأكاديمية، كما نجح في الجمع بين توليه عمادة المعهد العالى للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، ومنصب مدير المسرح القومي.  

أجرت " بوابة أخبار اليوم" حوارا مع الفنان أيمن الشيوي، داخل معهد الفنون المسرحية ما يسر لنا رؤية معاملة الفنان والأب الروحي لجميع الطلاب ومعاملته معهم بكل حب وتفاهم.  

وفي بداية الحوار حدثنا الدكتور أيمن الشيوي عن مأساة المسرح القومي من الخارج مبنى المسرح حيث ينتشر الباعة الجائلون وسائقو الميكروباص، ولكن تم الوعد أكثر من مرة أنه سوف يتم التطوير وإزالة هذه التعديات التي حاصرات سور المسرح القومي منذ ثورة يناير وسوف يكون الدخول للمسرح منذ القدم من باب حديقة الأزبكية ولكن حتى الآن لا نعلم متى يتم إزالة هذه التعديات.  

التعديات حول المسرح القومي بالعتبة

التعديات حول المسرح القومي بالعتبة

ماهي خطتك لتطوير العمل المسرحي والعروض داخل المسرح القومي؟ 
بابتسامة أمل قال د. أيمن الشيوي: "خطتى لتطوير العروض المسرحية علي خشبة المسرح القومي هو اختيارعروض تمثل الثقافة المصرية والشعب المصري وترقي لمستوي المسرح القومي،  وجذب الجمهور،  وأسعي لاستغلال جميع كل الإمكانيات المتاحة وإعادة تدوير الديكور وإعادة تقديم العروض بالميزانية المتاحة."

المسرح القومي

ماهي المعايير التي يتم على ضوئها اختيار العروض؟ 

يوجد الكثير من المعايير التى يتم علي اختيارها العروض حيث يتم تشكيل "لجنة لتقيم العروض" وتقوم بقراءة النصوص، وسياسية المسرح القومي أن يقدم الأعمال التي تعبر عن الشارع المصري، ودائما ما نختار أعمال عظيمة تكون من أمهات النصوص ويتم صياغتها وإعادة معالجتها لجذب الجمهور.  
 
 ما سبب ابتعاد الجمهور عن المسرح الفترات الماضية؟ 
اكتشفت أن الجمهور ابتعد عن المسرح الفترات الماضية نتيجة "حدوث حالة انفصال ما بين المبدع والمتلقي" ولذلك قمنا باختيار العروض بعناية فائقة لجذب الجمهور مرة أخرى على المسرح وهو ماحدث خلال آخر عرضين قدمهم المسرح القومي، ومنهم عرض"سيدتي أنا" الذى حقق حضور كامل العدد لمدة خمسين ليلة عرض متتالية.  

المسرح القومي

اقرأ أيضا |«المسرح القومي».. تحفة إبداعية بدأت بـ«بركة الأزبكية» وانتهت بصرح فني عظيم

هل يوجد مشاكل وإعاقة أمام تنفيذ بعض العروض بسبب الميزانية ؟ 
لا توجد مشاكل بسبب الميزانية لأن الدولة تقوم بالدعم القوي للعروض المسرحية على خشبة المسرح القومي و"الدولة لا تبخل " عن عروض ، ولكن لدينا حدود في الإنفاق، لكون الدولة تقدم خدمة ثقافية لهاعائد مادي بسيط، ولكن نحقق عائد مادي يساعدنا على إعادة العروض والأنتاج.  

هل يوجد خطة مستقبلية للتعاون والربط بين المسرح القومي وبعض المسارح بالدول العربية؟ 

حاولت كثيرا للربط بين المسرح القومي وأكثر من مسرح فى العديد من الدول العربية مثل " السعودية أو العراق والإردن والجزائر" ولكن التكلفة باهظة جدا لأن التحضير للعرض حوالى شهرين فيكون العائق أمامنا هو التكلفة والميزانية.   

أيمن الشيوي

هل العمل الإداري أثر على الحياة الفنية للفنان أيمن الشيوي ؟ 

أنا لم أبحث عن أى عمل إداري طوال حياتي، ولكن العمل الإداري فرض عليا، بداية من أستاذ ورئيس قسم حتى أصبحت عميدا، ولكن العمل الإداري يحتاج إلى أن يكون الشخص  ذو موهبة وحكمة وتركيز عالي وقادرعلى أن يقود مؤسسة، والعمل الإداري من أصعب ما يكون ويحتاج إلى جهد كبير.  

هل أضافت الدراسة الأكاديمية للفنان أيمن الشيوي؟ 
الدراسة الأكاديمية أضافت كثيرا لي، بداية من دراستي لكلية الإعلام بجامعة، ثم ممارستي فن التمثيل والمسرح فى قصور الثقافة والنادي والتحاقي بالمعهد العالي للفنون المسرحية،حيث أن الدراسة الأكاديمية ثقلت موهبتي وجعلتني أكثر عمقا في تخصصي، والتعرف على مدارس عديدة  فى جهات كثيرة، والدراسة الأكاديمية تثري حياة الفنان بمعلومات كثيرة وأشياء جديدة تجعله أكثر إبداع وتنوعا بشكل مستمر.  
 
ما خطتك للمعهد العالي للفنون المسرحية الفترات القادمة ؟ 
المعهد العالي للمسرح هو بيتي الأول وأعمل به منذ أكثر من ثلاثين عام، ويكن يوجد بعض المشكلات ونعمل على حلها،  وأهما أننا نسعي للحصول على مقاييس الجودة،  وتسويق الخرجين للمعهد بشكل قوي رغم أنهم منتشرين فى كل مكان ويحققون نجاحات كثيرة جدا، وأسعي لتحويل المكان لبؤرة ضوء وإشعاع ثقافي وفني ليس فى مصر فقط ولكن فى الوطن العربي والعالم. 

هل عروض المسرح القومي لها رد فعل قوي خارج مصر؟ 
طبعا عندما نقوم بعرض مسرحي خارج مصر يحدث انبهار بالعرض وكان أكبر مثال على ذلك أنه في آخر عرض انبهر به الأوربيون عند التعامل مع خريجي المعهد، موضحا أننا لدينا فنانين موهوبين جدا لكن للأسف ليس لديهم الفرصة لاكتشاف مواهبهم،  ومهمتنا اكتشاف تلك المواهب ومساندتهم وإمداد العالم العربي بالمواهب الفنية.  

 

هل المناهج الدراسية مواكبة للتطوير الذي حدث في العالم أنها بحاجة للتغير ؟ 
نمتلك أفضل مناهج على مستوي العالم، وأفضل مدرسين قاموا بتحضير رسالة الدكتوراه من ألمانيا وإيطانيا وفرنسا وجميع المناهج متطورة ونتعامل بأحدث المناهج في العالم ومتقدمين فى تلك المجال. 

هل طالبت بإنشاء مدارس لتدريس الفنون بعد المرحلة الإعدادية ؟ 
نعم طالبت بإنشاء مدارس للفنون في الأقاليم وتعميم هذه التجربة حتى تنحج مشيرا إلى أن الموسيقى مجال يحتاج أن يتعلمه الفنان منذ الصغر، ولذلك نحتاج إلى مجموعة من المدارس لكى يكون لدينا مبدعين فى كافة الفنون.  

لماذا طالبت بإنشاء مسرح قومي في العاصمة الإدارية ؟ 
المسرح القومي يمثل الدولة وفكر الشعب، وله فلسفة وأفكار تختلف عن أى مسرح أخر، ولابد أن يكون هناك مسرح قومي يمثل الثقافة الرسمية للوطن بالعاصمة الإدارية التي سوف تدار منها البلاد وتحتاج إلى مسرح قومي بخلاف المسرح القومي الموجود بالقاهرة، الذى يجب أن يظل كما هو وينشأ مسرح قومي مستقل بالعاصمة الإدارية.  

 أيهما أقرب لقبلك المسرح أم الدراما أم السينما ؟ 
كل منهما له ميزته، ولكن جميعهم دراما رغم اختلاف الأسماء سواء دراما سينمائية ودراما مسرحية ودراما تلفزيونية، وكل منهما له متعته الخاصة، والمسرح حالة تمتع الممثل، والعمل التلفزيوني أو السينمائي له متعته الخاصة، ولكن الشخصية والدور هو من يحدد أيهما أقرب.  


 
ما المعايير التي تعتمد عليها في اختيار أعمالك الفنية؟ 
فكرة المعايير تكون دائما مركبة وعملية القبول أو الرفض يحددها الكثير من القواعد منها الشخصية و حجم الإنتاج والإخراج، ولكننى دائما ما أبحث عن الأعمال التي تكون في إطار أخلاقي وإطار اجتماعي والهدف الذى سيقدمة العمل، وهل هناك عمق فى الشخصية بمعني هناك دراما حقيقية، وهذا ما جعل جميع الأعمال التي شاركت فيها جميعها مميزة.   

ما هي الشخصية التي تحلم بتقديمها ؟ 
أحلم بتقديم الكثير من الشخصيات، وأشعر أنني لم أبدء حتى الآن ولم أكتشف حتي تلك اللحظة، وأبحث عن من يكتشف أيمن الشيوي كفنان ويقدمه بشكل مختلف.