آثار الأقصر تكشف تفاصيل تعامد الشمس على قدس الأقداس |فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف فتحي ياسين، مدير عام آثار مصر العليا بالأقصر، تفاصيل تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك، قائلًا: "إن المصري القديم لم يترك شيء إلا وكان بحسابه، وعندما تشرق الشمس وجد أن كل شيء يتحرك على وجه الأرض، وبداية فصل الشتاء يوم 21 ديسمبر رصد ظاهرة أن الشمس تشرق من قدس أقداس الكرنك".  

اقرأ أيضا|«آثار الكرنك»: تعامد الشمس يعبر عن تقدم المصري القديم في الفلك | فيديو

وأضاف "ياسين"، خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الثلاثاء، أن هذه الظاهرة امتدت على امتداد معابد الكرنك التي يبلغ عمرها آلاف السنين، وهذا اليوم يكون بداية فصل الانبات، مشيرا إلى أن المصري القديم قسم العام 3 فصول فصل الفيضان، وفصل الانبات، وفصل الحصاد، مشيرًا إلى أنه خلال هذا الفصل وبعد انحصار الفيضان تنمو الزراعات.

وأوضح " مدير عام آثار مصر العليا بالأقصر"، أنه رغم أزمة كورونا إلا أن هناك إقبال لمتابعة هذه الظاهرة، وهناك اهتمام على مستوى الأجهزة الرسمية والشعبية، وهذا يعتبر حدث يضاف للأجندة السياحية للأقصر، مشيرا إلى أنه تم رصد زيادات في أعداد السياحة بالأقصر خاصة بعد الاحتفالية الكبرى بافتتاح طريق الكباش.

وفي نفس السياق ، للمرة الثانية تحدث الظاهرة التاريخية بتعامد الشمس على معبد قصر قارون بدون حضور جماهير أو حتى يشهدها محافظ الإقليم كما جرت العادة بسبب الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا والطقس السيئ.

حيث ألغى الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم الاحتفالية للعام الثاني على التوالي  حرصا على المواطنين خاصة بعد التقلبات الجوية واقتصرت مظاهر الاحتفال على حضور هيئة السياحة والآثار بالفيوم لتوثيق الحدث.

وتعامدت الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، فى الحدث العالمي الفلكي الفريد الذي يحدث في الحادي والعشرين من ديسمبر من كل عام، هذا القصر الذي يقع فى مركز يوسف الصديق، ونسجت حوله العديد من الأساطير، وكان معبدًا للحب فى العصر اليوناني  الروماني، وهذه المرة لم يشهد هذا الحدث الفريد سوى بعض التنفيذيين على رأسهم سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم بسبب فيروس كورونا.

وتأكدت اللجنة القائمة على الحدث من تعامد الشمس على المقصورة الرئيسية واليمنى بالمعبد "قدس الأقداس"، فيما لم تتعامد الشمس على المقصورة اليسرى وهو ما أكده البحث الذي نشره الدكتور مجدي فكرى الأستاذ بكلية السياحة ومعه بعض الباحثين فى إحدى المجلات العلمية عن حقيقة تعامد الشمس على قصر قارون.