مطرانية طنطا تحتقل بعيد القديس نيقولاوس

مطرانية طنطا تحتقل بعيد القديس نيقولاوس
مطرانية طنطا تحتقل بعيد القديس نيقولاوس

 إحتفلت اليوم مطرانية إرموبوليس (طنطا) وتوابعها للروم الارثوذكس بعيد صاحب الكنيسة القديس نيقولاوس، بكنيسة القديس نيقولاوس في طنطا

 

وترأس المتروبوليت نقولا القداس الإلهي وبمساعدة الأرشمندريت الأب نقولا فانوس وبحضور عدد من الرعية بسبب وجود الكنيسة على أطراف مدينة طنطا. 

 

بعد القداس الإلهي وزع المتروبوليت نقولا أيقونة للقديس نيقولاوس  على الحاضرين ليبارك القديس منازلهم.

 

ثم أعد مجلس وكلاء الكنيسة في القاعة الملحقة بالكنيسة تورته لكل من المتروبوليت نقولا الأرشمندريت الأب نقولا فانوس تهنئة لهما بعيد شفيعها. كما تم توزيع البليلة (القمح المسلوق) بمناسبة عيد القديسة بربارة.

وكان قد حضر صاحب الغبطة البابا ثيوذوروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا، وبرفقته المتروبوليت جورج فلاديمير مطران غينيا والنائب البطريركي في أثينا، والمتروبوليت نقولا مطران إرموبوليس (طنطا) وتوابعها والوكيل البطريرك للشؤن العربية القداس الإلهي في كنيسة دير مار جرجس البطريركي بمنطقة مصر القديمة في القاهرة، وقد خدم القداس الإلهي الأرشمندريت دامسكينوس الأزرعي رئيس الدير.

في نهاية القداس الإلهي؛ افتتح رسميًا البابا ثيودروس المركز البطريركي للدراسات الذي يقع في مبنى داخل الدير بعد تجديده. بذلك وضع غبطته المصباح على المنارة ليضيء لجميع الذين في البيت (مت 15:5).

وبافتتاح مركز الدراسات والحوار تحققت رؤية بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا وأصبحت واقعًا حيًا. وذلك بالتوجيهات الحكيمة من غبطته وبجهود الأرشمندريت رئيس الدير والعاملين معه. 

تم تكريم هذا الحدث الكبير من الافتتاح بحضور المتروبوليت جورج فلاديمير مطران غينيا والمتروبوليت نقولا مطران إرموبوليس (طنطا)، وممثلي الطوائف الأخرى مثل الكاثوليك والأقباط الإنجليكان وممثل مفتي الجمهورية، وكذلك ممثلين عن السفارة والقنصلية اليونانية وعن الجالية اليونانية، وممثلين عن الكنائس العربية الأرثوذكسية. 

 

وفي كلمته شكر صاحب الغبطة الله القدوس على البركة العظيمة التي كانت محفوظة له بافتتاح هذا مركز الدراسات والحوار. 

 

وشكر بشكل خاص الرئيس عبد الفتاح السيسي لما يوليه من اهتمام للبطريركية مما سهل إتمام هذا العمل.