جامعة المنوفية للطلاب: 1500 جنيه مكافأة محو أمية أكثر من 10 دارسين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظم قطاع خدمة المجتمع بجامعة المنوفية، ندوة تثقيفية توعوية تحت عنوان "الأمية.. ومخاطر التنمية" تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، وإشراف وحضور الدكتور عبد الرحمن الباجوري مستشار رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع.


وتحدث في الندوة الدكتور عاشور عمري رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دشن حملة قومية تحمل شعار "مصر خالية من الأمية" ونحن نسعى جاهدين للوصول إلى هذا الهدف، حيث فازت مصر بجائزة اليونسكو العالمية في محو الأمية ونحن من هنا تؤكد أن الجامعة هي قاطرة التقدم وبها وبطالب وطالبات مصر نستطيع أن نجعل مصر خالية تماماً من الأمية.

 
وأضافت الدكتورة هبة الغتمي مدير مركز تعليم الكبار بجامعة المنوفية، أن نسبة الأمية بمحافظة المنوفية تصل إلى ٢١٪ وقامت الجامعة بالعديد من الجهود منها بروتوكول تعاون مع هيئة تعليم الكبار هذا بالإضافة إلى موفقة مجلس الجامعة على عدد من الإجراءات لتشجيع الطلاب للمشاركة في المشروع القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار منها فتح فصل في كل كلية لتعليم الكبار وتكريم الكليات الثلاث الفائزة بمحو أمية أكبر عدد من الدارسين، وتحفيز الطلاب والطالبات بجوائز مادية ومعنوية لمن يقوم بمحو أمية أكثر من عشر دارسين تصل إلى ١٥٠٠ جنيه.


واختتم اليوم بحفل غنائي لكلية التربية النوعية تحت قيادة المايسترو هشام عقل بقسم الموسيقى بكلية التربية النوعية وبمشاركة الدكتورة ليلي بيومي بكلية التربية النوعية و كورال الكلية والفرقة الموسيقية بالكلية وفي ختام الاسبوع كرم الدكتور عبدالرحمن الباجوري بتقديم دروع الجامعة للجنة المنظمة التي تضم الدكتور صبحي شرف عميد كلية التربية والدكتور حسن خطاب وكيل كلية الآداب والدكتور عبدالرحمن السباعي وكيل كلية الطب ،الدكتور حسن عليوة وكيل كلية العلوم، الدكتورة هيام مصطفي وكيل كلية التربية النوعية، والدكتور سهام عبدالعزيز وكيل كلية الإقتصاد المنزلي وعلاء فتحي مدير عام الإدارة العامة لشئون خدمة المجتمع وينسق المعرض الدكتورة أمل ابو قمر بكلية التربية النوعية كما كرم المتحدثون في ندوة المشكلة السكانية والتنمية المستدامة وندوة محو الأمية ومخاطر التنمية.


وعلى الجانب الآخر نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنوفية ندوة توعوية حول المشكلة السكانية والتنمية المستدامة وذلك ضمن فاعليات أسبوع خدمة المجتمع الأول المقام تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة واشراف وحضور الدكتور عبد الرحمن الباجوري مستشار رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع.

أكد الباجوري علي اهمية توعية المجتمع بمخاطر الزيادة السكانية وطرق علاجها مشيرا أن الجامعة تسعي دائما للعمل خارج أسوار الجامعة الي جانب دورها التعليمي لوضع الآليات العملية والعلمية في حل مشكلاتها .

وأشار الدكتور اسماعيل يوسف استاذ بقسم الجغرافيا بكلية الآداب، إلى أن مصر تعاني من مشكلة انعدام الوعي لدي معظم أفراد المجتمع بالإضافة إلي تمركز أفراد المجتمع في المناطق المركزية فقط وترك أكثر من ٩٠٪ من مساحة مصر دون استغلال وهنا يأتي دور الجامعة في نشر الوعي بضرورة الانتشار في كافة أنحاء الجمهورية واعمارها.

وأضاف الدكتور جمال حماد الأستاذ بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب، بأن المشكلة السكانية هي مشكلة مجتمع يحتاج الي تعليم جيد وصحة جيدة وثقافة بناء قدرات حتي يدرك خطورة الزيادة السكانية اي يحتاج الي تنمية مستدامة ولا سيما أيضا أن الأمية أحد الأسباب الجوهرية في تلك المشكلة.

 وعلى صعيد آخر، أكدت الدكتورة جيهان السيد استاذ بقسم علم الاجتماع بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، أن المشكلة تكمن في جوهرية الكثافة وفائدتها وكيفية استغلال تلك الطاقة البشرية في زيادة الإنتاج والإعمار كما شهدنا في الصين والهند وغير من الدول ذات الكثافات السكانية الكبيرة هذا بالإضافة إلى تفكك والمجتمع وزيادة نسبة الطلاق في مصر حيث أصبحت كل دقيقتين حالة طلاق وهذا ما ادي الي تعدد الزيجات والاولاد.

 واضافت الدكتورة نجلاء عبدالموجود الأستاذ بكلية التمريض، أنه لابد من تغيير افكار الشباب الي افكار بناءة قادرة علي للتغيير للأفضل وتوفير مجتمع قادر علي حل مشكلاته.

 أدار الندوة الدكتور حسن خطاب وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ونظم الندوة علاء فتحي مدير عام الإدارة العامة لشئون خدمة المجتمع.
 

اقرأ أيضا:  مطار الغردقة يستقبل 15 ألف سائح على متن 82 رحلة دولية