5 أسباب وراء ضرب الطفل لنفسه.. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد يكون من أكثر المواقف غرابة التي يتعرض لها الآباء خلال تربية ابنائهم وذلك حينما يروا أطفالهم وفجأة دون وجود أي أسباب واضحة يقومون بضرب أنفسهم ولطم وجوههم بالتأكيد سلوك صادم وخاصة في حالة عدم وجود دافع واضح يمكن أن يتم تفسير هذا السلوك من خلاله، فإذا كنت ممن رأوا هذا المشهد مسبقا وتشعر بالصدمة ويتملك القلق على طفلك فلا تقلق فهذا السلوك يمكن أن يكون مجرد وسيلة يلجأ إليها الطفل للتعبير عن نفسه.

فبحسب موقع " Today's Parent " فإن هذا السلوك الصادم بالنسبة للآباء هو أمر شائع بين الأطفال فغالبا ما يقوم الأطفال بضرب أنفسهم على الوجه أو الرأس بشكل منتظم بعد اتمامهم للست شهور الأولى ويبلغ ذروة هذا السلوك عندما يبلغ الطفل سن 18 إلى 24 شهر ويفسر المتخصصون هذا السلوك كونه إحدى وسائل التعبير التي يمتلكها الطفل لإظهار مشاعره سواء كان تعبير عن إحباطه فيبدأ فجأة في ضرب نفسه.

كما يمكن أن يكون هذا السلوك تعبيرا عن حماسه فيستخدمه كمحفز ذاتي له ونظرا لتعدد معاني هذا السلوك فيجب على الآباء مراقبة سلوك أطفالهم لفترة حتى يتمكن من فهم معنى هذا السلوك وما يعبر عنه وتحديد أسبابه والمواقف التي يستخدمه فيها ومع ذلك فإن هناك أسباب شائعة يلجأ فيها الطفل بضرب نفسه من أهمها:

-  طريقة للتواصل

غالبا ما يشعر الطفل بمشاعر قوية كالغضب أو الخوف أو الحماس ولكنه لا يتمكن من توصيل هذه المشاعر إلى والديهم ولا يستوعب أيضا طرق التعبير أو التعامل معها مما يؤدي إلى انزعاجهم وشعورهم بالإحباط لعدم قدرتهم على التعبير فيلجأ إلى ضرب نفسه باعتبارها الطريقة الوحيدة أمامهم للتعبير عما يحدث في رأسه الصغير الممتلئ بالمشاعر القوية.

-  للحصول على ما يريده

قد يلجأ الطفل إلى هذا السلوك كطرقة للابتزاز العاطفي وإثارة خوف والديه لكي يحصل على ما يريده وأن تتم تلبية طلباته وذلك بدافع أن الآباء ينفذون طلباته لكي يتوقف عن هذا السلوك وعدم تعريض الطفل لنفسه للأذى.

اقرأ أيضا:5 يفقدون حياتهم حرقًا شكوا في سرقتهم لهاتف محمول

- رغبته في الحصول على الانتباه

غالبا ما يريد الطفل أن يكون محور الاهتمام ومحط أنظار الجميع وبالتالي قد يلجأ إلى أي سلوك يتمكن من خلاله للفت الأنظار حتى وإن كان هذا السلوك هو ضربه لنفسه وقد يعتمد الطفل هذا السلوك لجذب الاهتمام إذا كان هناك رد فعل قوي من قبل والديه سواء كان سلبي أو إيجابي.

- التعبير عن الألم

قد يلجأ الطفل أيضا إلى هذا السلوك في حالة ما إذا كان يعاني من ألم ما لا يستطيع أن يصفه لوالديه فيشعر بالانزعاج وبالتالي فقد يضرب نفسه لتوصيل فكرة أنه منزعج ومتضايق بصورة كبيرة.

- محاولة لتنويم نفسه

قد يستخدم بعض الأطفال عادة هز رأسهم وضربها بشكل متناغم ومنتظم أثناء محاولتهم للنوم فيمكن أن تؤدي هذه الحركات الإيقاعية الرتيبة إلى تهدئة الطفل

ولكن بعد مراقبتك لسلوك طفلك ووجدت أن استخدامه لهذا السلوك لم يتم ربطه بموقف معين أو شعور ما فإنه قد يشير لمشكلة أكبر فقد يكون علامة على اضطراب النمو العصبي الأساسي عند الطفل مثل اضطراب طيف التوحد أو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ADHD.