عيد الحب المصري.. أصل الحكاية «حالة وفاة»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

«4 نوفمبر».. هو يوم عيد الحب المصري، وفرصة لتجديد مشاعر الحب والود بين الناس، مهما كانت أعمارهم، العالم كله يحتفل بعيد الحب العالمي، ولكن فى مصر يحتفل الشعب المصري بعيد الحب المصري فى شهر نوفمبر.

وجاءت فكرة عيد الحب المصري من الكاتب الصحفي مصطفى أمين، عندما كان يمر في حي السيدة زينب عام 1974، ووجد جنازة، لا يسير وراء المتوفي سوى 3 رجال فقط، فاندهش من المشهد، لأن المصريين معروف عنهم الشهامة ومشاركتهم فى الجنازات، حتى إذا كان المتوفي لا يمت لهم بأى صلة، وعندما سأل أحد المارة عن الرجل المتوفي، وقالوا له إنه رجل عجوز كان في العقد السابع من عمره، ولكنه لم يكن هناك أحد يحبه، ومن هنا قرر الكاتب الصحفي مصطفى أمين تدشين يومًا للحب في مصر، منذ 45 عاما، وذلك لبث روح التفاؤل والحب والود بين المصريين.

 

بالرغم من أن عيد الحب المصري لا يلقى بنفس شهرة عيد الحب العالمى فى 14 فبراير، إلا أن الكثيرين ينتظرون هذا اليوم، ويتبادلوا الهدايا فيما بينهم، كتعبير عن مدى حبهم لبعض ويغلب اللون الأحمر على ملابس الكثير من الفتيات.

بينما تحاول المحلات مواءمة أجواء عيد الحب المصري عن طريق افتراش المحال بهدايا المحبين، فمن منطقة وسط البلد افترشت محلات الهدايا الدبابيب بأحجامها المختلفة والألوان الزاهية مابين الأحمر بدرجاته واللون الوردي، وتبدأ أسعار الدبابيب من 35 جنيهاً للحجم الصغير و200 جنيهاً للحجم الأكبر.

اقرأ أيضا: عيد الحب| بالكلام المعسول..7 نصائح تعيد الرومانسية بين الأزواج

أما بمنطقة الدقي، فافترشت محلات الإكسسورات والهدايا أشكال مختلفة من هدايا المعبرة عن عيد الحب الديكورات كالفازات ذات أشكال القلوب في مقدمة وتتراوح أسعارها مابين 60 إلى 80 جنيهاً، بينما بلغت أسعار أباجورات عيد الحب 100 جنيهاً.

أما بمنطقة الزمالك كان الإحتفال من نوع خاص، فعملت محلات الحلوى على تصميم مميز للحلويات المقدمة للزبائن بأشكال تعبيرية عن عيد الحب. 


الفتيات تعتبر الأكثر اقبالا على شراء هدية لعيد الحب، فتحرص على البحث عن هدايا تناسب الحبيب، خاصة وأن هدايا الرجال تختلف عن هدايا الفتيات، قالت مروة على: "قبل عيد الحب بفترة ببدأ أدور على أكثر من بديل عشان اقدر اجيب لخطيبى هدية حلوة وفى نفس الوقت تكون قيمة وتنفعه، وفعلا اشتريت بوكس كبير وحطيت فيه محفظة جلد وحزام، وساعة وبرفيوم".

 

وأكدت علا السيد قائلة: "أنا دورت كتير على هدية تناسب زوجى، وفى الآخر جبتله قميص وكرافته، لأنه كان محتاجهم لحضور مناسبة قريبا، فكنت بحاول أجيب له الهدية اللى يفرح بها".

 

وقال أحمد محمود: "أنا أول سنة يعدى عليا وأنا خاطب، وعارف أن البنات بتفرح بالدباديب، فجبتلها ورد ودبدوب وشوكلاته".

"بصراحة أنا بحب أخد حبيبتى ونخرج ونروح أى مكان هى تختاره، ونقضى اليوم سوا وبجبلها وردة، وهى بتفرح بها أوى"، هكذا قال على عبد الرحمن، مضيفا أن عيد الحب ليس مجرد مظاهر بشراء الهدايا فقط، وإنما الأهم هو المشاعر المتبادلة بين الحبايب، قائلا: "وكمان عيد الحب علاقته مش بس بين الشباب والفتيات، ولكن المقصود به تجديد علاقات الود والحب بين الناس كلها، خاصة بعد الأجواء الصعبة التى يعيشها المواطنين".

 

اقرأ أيضا: من بينها روسيا وإيران.. دول تمنع الاحتفال بعيد الحب