الأمم المتحدة: «تطوير الريف المصري» هو المشروع التنموي الأضخم على مستوى العالم

مؤتمر "المدن العالمي
مؤتمر "المدن العالمي

أشادت ميمونة محمد شريف، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-HABITAT، بالموضوعات التي سيتم مناقشتها على هامش اليوم الأول لمؤتمر "المدن العالمي"، الذي تستضيفه محافظة القاهرة يومي ٣٠ و ٣١ أكتوبر، ويعقد تحد رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكدت "ميمونة"، أن برنامج تنمية الصعيد وبرنامج تطوير الريف المصري تتوافق أهدافها مع أجندة عمل الأمم المتحدة في مجال التنمية المستدامة على المستوى المحلي وخاصة مبادرة "حياة كريمة"، والتي يتابعها العالم باهتمام وعن كثب باعتبارها مشروع مهم للغاية ويساهم في تحسين معيشة ملايين المواطنين، مشيرة إلى أن برنامج تطوير الريف هو المشروع التنموي الأضخم على مستوى العالم وليس مهم لمصر فقط ولكن للعالم أجمع، حيث يحرص الجميع على مشاركته وتنفيذ أفكاره وربط المناطق الريفية ورفع مستواها مثل المدن ويمكن أن نتعلم من التجربة المصرية في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اجتماعاً مع  ميمونة محمد شريف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-HABITAT، وذلك على هامش الاجتماعات الخاصة بيوم المدن العالمي والذي تسضيفه مدينة الأقصر ويعقد تحت رعاية رئيس الجمهورية خلال يومي 30 و31 أكتوبر تحت عنوان (تكيف وتعزيز قدرات المدن لمقاومة التغيرات المناخية).

حضر اللقاء كل من اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والدكتور عرفان علي مدير المكتب الإقليمي لبرنامج المستوطنات البشرية بالشرق الأوسط والدول العربية، والدكتورة رانيا هداية مدير برنامج المستوطنات البشرية بالقاهرة وعدد من قيادات الوزارة.
 
وأشارت ميمونة شريف، إلى مستوى التعاون والتنسيق الجيد بين مصر والمنظمة، خاصة على مستوى المجلس التنفيذي للهابيتات في نيروبي والمناقشات الجارية الخاصة بالاستراتيجية الحضرية الجديدة وكيفية تطبيق أهداف الأمم المتحدة، وقدمت الشكر للحكومة المصرية على تقديم تقرير حول الأجندة الحضرية الجديدة والتي سيتم وضع عناصره عين الاعتبار.

وأشادت بالملف المصري الخاص باستضافة المنتدى الحضري العالمي في 2024، حيث من المقرر أن يتم خلال نهاية شهر ديسمبر الإعلان عن العاصمة المستضيفة له، كما قدمت الشكر للقيادة السياسية والحكومة المصرية على الدعم المستمر لها في أداء مهمتها بنجاح.

ومن جانبه، رحب المستشار مصطفى ألهم بالوفد الأممي الذي يزور محافظة الأقصر للمشاركة في يوم المدن العالمي، في ظل الموضوعات والملفات المهمة التي سيتم مناقشتها وعلى رأسها ملف التغيرات المناخية، والتي تؤثر على العديد من دول القارة الأفريقية.

وقال المستشار مصطفى ألهم، إن المحافظة وضعت كافة استعداداتها لإنجاح هذا الحدث الدولي الهام. 

كما أكد اللواء خالد عبد العال، سعي محافظة القاهرة لتعزيز مجالات التعاون المشترك مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" ، معرباً عن أمنياته باستضافة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي، خاصة في ظل ما تشهده العاصمة المصرية حالياً من طفرة كبيرة في كافة القطاعات والمجالات واستعادة الوجه الحضاري للقاهرة، وتنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى.

ومن جانبه، أشار الدكتور عرفان علي، إلى أهمية دور مصر في المنطقة العربية والشرق الأوسط، مشيداً بمستوى التعاون الحالي بين المنظمة ووزارة التنمية المحلية والحكومة المصرية في ظل وجود العديد من المشروعات التي يمكن التعاون فيها بين الجانبين، مشيراً إلى أن التنمية المحلية في مصر تسير بخطى جيدة، ومشروع حياة كريمة أصبح الأهم على مستوى العالم، كما أعربت الدكتورة رانيا هداية عن سعادتها بالتعاون المستمر مع وزارة التنمية المحلية، وأعربت عن أملها في استمرار هذا التعاون.

 

اقرا ايضا : بعد قليل.. بدء مؤتمر «يوم المدن العالمي»