التنوع البيولوجي .. العالم يبحث عن حلول لوقف التدهور البيئي| فيديو

التنوع البيولوجي - صورة من البرنامج
التنوع البيولوجي - صورة من البرنامج


عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «التنوع البيولوجي .. العالم يبحث عن حلول لوقف التدهور البيئي»، حيث يشهد العالم العديد من المشكلات التي تضر بالبيئة مثل تلوث الهواء الناتج عن الغبار والجسيمات الصغيرة ووسائل النقل والمصانع وحرق النفايات ما يؤدي إلى تدهور التنوع البيولوجي. 

 وقد أوضح الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته أمام مؤتمر الأمم المتحدة لحماية التنوع البيولوجي أن تقرير التقييم العالمي الأخير لحالة التنوع البيولوجي الصادر عن المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات الخاصة بالتنوع البيولوجي دق ناقوس الخطر إزاء التدهور السريع الذي يشهده التنوع البيولوجي في السنوات الأخيرة. 

 كما أشار إلى أن هذا الأمر ينذر بكارثة عالمية ما لم تعزز دول العالم أجمع من جهودها لتغيير أنماط الاستهلاك والإنتاج وجعلها أكبر استدامة وأكثر وعيا بأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي وسلامة الأنظمة الحيوية لمستقبلنا على هذا الكوكب. 

وفي عام 2018 بادرت مصر بإطلاق مبادرة بين مختلف جوانب العمل البيئي للحفاظ على التنوع البيولوجي ومواجهة تغير المناخ وتداعياته السلبية وذلك من خلال وقف تدهور التربة وتصحر الأراضي عن طريق بذل الجهود الممكنة التي تؤثر إيجابيا على صحة الإنسان وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة. 

وبحسب تقرير صادر عن منصة العلوم والسياسات الحكومية الدولية بشأن التنوع البيولوجي عام 2019 فإنه يوجد نحو مليون نوع من النباتات والحيوانات في طريقها للانقراض نتيجة تدهور النظم البيئية والتنوع البيولوجي على مستوى العالم.