«إستراتيجية مصر لدعم حقوق الإنسان» في ندوة بمركز إعلام قنا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور على الدين عبدالبديع القصبى، مدرس علم الاجتماع بجامعة جنوب الوادى، إن الإستراتيجية الوطنية المصرية لحقوق الإنسان، أول إستراتيجية عربية تهدف للنهوض بكافة جوانب حقوق الإنسان، من خلال تعزيز واحترام و حماية كافة الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتضمنة فى الدستور، وكذلك التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية التى وقعت عليها مصر، وتهدف إلى تأكيد توجيهات الرئيس السيسى بضرورة بناء الإنسان المصري تماشياً مع الجهود المبذولة.

جاء ذلك، خلال ندوة بعنوان "إستراتيجية مصر لدعم حقوق الإنسان" نظمها مركز إعلام قنا التابع للهيئة العامة للاستعلامات، حاضر فيها الدكتور على الدين عبدالبديع القصبى، مدرس علم الاجتماع بجامعة جنوب الوادى، بحضور نادية شوقى ، مدير مجمع إعلام قنا، ويوسف رجب، نائب مدير المجمع، و أدارتها سهير السيد عبدالرازق، مسئول البرامج التنموية.

وأضاف القصبى، بأن وثيقة حقوق الإنسان التى صدرت فى سبتمبر 2021 بمثابة مرحلة جديدة تتماشى مع منظومة حياة كريمة التى يجرى تطبيقها فى مختلف المحافظات المصرية، و مبادىء الجمهورية الجديدة التى تحياها مصر و يتابعها العالم باهتمام و إعجاب شديد.

وأوضح القصبى، بأن حقوق الإنسان بمثابة حقوق مكتسبة لكل إنسان على وجه الأرض دون تمييز أو تحيز، وبغض النظر عن اللون أو الجنس أو العرق، وغير قابلة للتقيد أو التجزئة، وهو مفهوم له مجالات عديدة منها ما يتعلق بالحق فى الحياة و حرية المعتقد و الحماية من الاستعباد والتعذيب.

وأكد القصبى، بأن حقوق الإنسان ليست فقط كما يفهما الغرب أو يحاول أن يصورها، فحقوق الإنسان لا تجيز تدخلات الغرب فى الشئون الداخلية بعض الدول، والصمت عما يحدث من انتهاكات ومجازر فى دول أخرى، فلا يصح أن أتحدث عن حرية تعبير وأتغاضى عن مجازر دموية ترتكب فى حق أبرياء فى فلسطين أو كشمير.

وأضاف القصبى، بأن الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ، تواجه عدد من التحديات الرئيسية منها " الحاجة لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان ، الحاجة لتعزيز المشاركة فى الشأن العام، الصعوبات التى تواجه  التنمية المستهدفة ، الإرهاب والاضطراب الاقليمى والذى يؤثر على الكثير من مناحى الحياة ومن ضمنها منظومة حقوق الإنسان ".


كما نظم علام قنا  ندوة بعنوان" التنمية المستدامه.. ورؤية مصر 2030" فى جامعة جنوب الوادى عن التنمية المستدامه.. ورؤية مصر 2030" بجامعة جنوب الوادى، فى إطار حرص الهيئئة العامة للاستعلامات، على توعية الطلاب بالمشروعات القومية التى تشهدها مصر خلال الفترة الحالية.


وأعرب الدكتور محمد أبوالفضل بدران- نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، عن شكره وتقديره للمشاركين في ندوة اليوم من ممثلي برنامج التنمية المحلية والهيئة العامة للاستعلامات بقنا ولطلاب الجامعة المشاركين في ندوة اليوم، مؤكدًا بأن مثل هذه الندوات التوعوية التي تساهم بقدراً كبير في نشر التوعية بالمشروعات المنفذة على أرض الواقع والتي يجرى تنفيذها بمعرفة الحكومة المصرية وأن هذه الندوات تعمل على زراعة الأمل وتجدد التفاؤل في النفوس وتحد من الإشاعات الهدامة التي يطلقها أعداء الوطن.

ودعا بدران، طلاب الجامعة المشاركين بالحضور فى ندوة اليوم بتوعية زملائهم عن المشروعات التي تقام على أرض محافظة قنا من مشروعات بنية تحتية وصناعية وطرق وكباري شيدتها الدولة في السنوات السابقة وما يعد تنفيذه من خطط بناءه في المستقبل القريب. 

وأكد الدكتور على الدين القصبي- منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، بأن برنامج التنمية المحلية المشرف على كافة المشروعات الممولة من البنك الدولي يعمل على ربط رؤية مصر 2030 في مسيرة التنمية الشاملة في مصر وربط الحاضر بالمستقبل، داعيًا طلاب الجامعة للمشاركة في عملية البناء والتنمية الذى يضمن في الوقت ذاته استفادة كافة الأطراف من ثمار هذه التنمية وأن تكون هناك شراكة مستقبلية بين برنامج تنفيذ مشروعات التنمية المحلية وجامعة جنوب الوادي.

وأكد الدكتور علاء شاكر- مدير وحدة تنفيذ برنامج التنمية المحلية بمحافظة قنا، بأن برنامج تنمية الصعيد جاء للمساهمة فى تخفيف معاناة الصعيد و حالة التهميش التى عانى منها على مدار الفترة الماضية، وتم اختيار محافظتى قنا و سوهاج وفقًا لمعايير محددة تم وضعها من قبل البنك الدولى فى 2014 وتم الاتفاق على قيمة القرض التى بلغت 500 مليون دولار على أن تتحمل الحكومة المصرية مبلغ موازى فتم الاتفاق على مبلغ 457 مليون دولار.

وأوضح شاكر، بأن قرض البنك الدولى حصلت منه محافظة قنا على 43.4% بقيمة 220 مليون دولار، فيما حصلت محافظة سوهاج على بقية المبلغ وذلك وفقًا لعدة معايير تم أخذها فى الاعتبار منها المساحة وعدد السكان و المناطق الصناعية والمراكز التكنولوجية، ويتم تسديد قيمة القرض على مدار 30 عامًا تبدأ من 2021 حتى 2051 بفائدة قيمتها 1.4%.

وأضاف شاكر، بأنه تم  ربط رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة ببرنامج تنفيذ مشروعات التنمية المحلية المعمول به في محافظة قنا، وأوجه صرف المبالغ المالية المخصصة لمحافظة قنا، والتى تتم وفقًا لعدة محاور منها" أعمال البنية التحتية والتكتلات الصناعية وتطوير المراكز التكنولوجية والتكتلات التناسية الصناعية و بناء القدرات و التطور المؤسسى".

وتحدث يوسف رجب مسئول الرأى العام بمركز إعلام قنا، عن أهمية نشر المعلومات الصحيحة بدون تهويل أو تهوين وإبراز صورة حقيقية لما تقوم به الحكومة المصرية من مشروعات تنموية وبنية تحتية على أرض الواقع، داعيًا طلاب الجامعة للحذر من ما يبث وينشر على وسائل التواصل الاجتماعي من معلومات بالرجوع للمصادر الحقيقية للمعلومة، و أن يكونوا سفراء لذويهم ومناطقهم فى توصيل ما يعرفونه من معلومات موثقه.

واختتمت الندوة سماح عبدالله، أخصائى الإعلام و مسئول المشاركة المجتمعية بوحدة تنفيذ برنامج التنمية المحلية، بمراحل عمل البرنامج والتى بدأت بالتخطيط التشاركي وكيفية اختيار الخطط والمشروعات من خلال جلسات التشاور مع أهالى كل مدينة وقرية لاختيار المشروعات التى تحتاجها مناطقهم وهو ما لاقى حالة من الارتياح لدى المواطنين لمشاركته فى اختيار ما تحتاجه مناطقهم من مشروعات وخدمات ضرورية.