«الخل» كنز من الفوائد والاستخدامات المتعددة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الخل سائل مشهي بجانب الأطعمة، والبعض يستخدمه في المنزل لتنظيف وتلميع الأثاث، ولكن فوائده لا تتوقف عند هذا وحسب، بل إن للخل فوائد كثيرة.

ومن فوائد الخل للجسم، أنه يقوي العظام ويعالج هشاشة العظام، ويقضي على بعض أنواع السرطان، ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويقوي جهاز المناعة، ويساعد على التخلص من الدهون الزائدة، ويقلل من  فرص الإصابة بتصلب الشرايين، ومطهر للأمعاء.

ومن فوائد الخل للبشرة يعمل الخل الأبيض على ترطيب الوجه والبشرة فهو يساعد على تنظيف المسام من الأتربة والجلد الميت ويخفي رائحة أيديكم بعد الطبخ من آثار البصل والثوم ويمكنكم نقع أقدامكم في ماء وخل للتخلص من رائحة القدمين الكريهة.

ومن فوائد الخل في الرجيم فان إضافة الخل للأطعمة في التتبيل يعطي نكهة مذهلة ويمكنك استبدال المايونيز والكاتشب بالخل مما يساعدك في إنقاص الوزن، ويقلل الخل الأبيض من الدهون المتراكمة الموجودة في الجسم ويعمل على إذابتها فيستخدم للتخسيس ويمكنك وضعه على الوجبات الثلاث الرئيسية فهو يمتص الدهون بشكل جيد، وخل التفاح له أثر مذهل في إنقاص الوزن ويمكنكم إتباع حمية خل التفاح لإنقاص أوزانكم.

كما أنه يعالج الكثير من الأمراض، ومن فوائد الخل في الاستخدامات اليومية فيمكنكم حماية البيض من الكسر أثناء سلقه بإضافة نقاط من الخل أثناء السلق مع الماء ويمكنكم استخدامه لتعطير المنزل بمسح المنزل بفوطة مبللة بالخل.

اقرأ أيضا | جددي سفرتك.. طريقة تحضير كيكة «جوز الهند بالحليب»

ومن فوائد الخل لمرضى السكري فإن كل ما يحتاجه مريض السكري من النوع الثاني هو امتصاص أقل من السكريات والكربوهيدرات في الجسم وهذا ما يقوم به تناول ملعقة من الخل على طبق السلطة، فإن الخل يقوم بتحسين عملية الهضم لدى مريض السكري ويعمل على التقليل والإبطاء من امتصاص المواد الكربوهيدراتية الموجودة في النشويات والمواد السكرية.