للأمهات الجدد| أعراض «المغص» عند الأطفال الرضع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتعرض الأطفال في الشهور الأولى من العمر ومع الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية إلى الإصابة بـ«المغص» نتيجة عدم ارتياح الأمعاء لما يصل لها من غذاء، أو لأسباب أخرى مثل حساسيتهم من بعض الأطعمة التي تصل إليهم عن طريق حليب الأم، أو بسبب الإصابة بالبرد أو العدوى، وهناك علامات قد تعرف من خلالها الأم أن طفلها مصاب بالمغض تحديدا، لذلك يجب الانتباه لهذه العلامات ومعرفة متى يحتاج الطفل تحديدا لزيارة الطبيب.

اقرأ أيضا : قبل شم النسيم.. فوائد و أضرار «الفسيخ والرنجة»

يمكن أن يبدأ «المغص» في الحدوث عند الطفل الرضيع في أول أسبوعين إلى أربعة أسابيع من حياته ويمكن أن يصبح أكثر وضوحًا عندما يبلغ من العمر 6 إلى 8 أسابيع، وتظهر الأعراض عادة في وقت متأخر من بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء وتشمل بعض هذه الأعراض العلامات التالية: 

-صراخ عالي لمدة طويلة.
-العبوس والتهيج.
-أصوات المعدة.
-إطلاق الغازات أو التغوط عندما يتوقف عن البكاء.
-البكاء لمدة 3 ساعات أو أكثر.
-آلام في المعدة - يمكن تحديد ذلك عن طريق حركة ساق الطفل.
-صعوبة تهدئة الطفل.
-البكاء في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.

أعراض أخرى لـ«المغص» عند الأطفال : 

1 - البكاء بدون سبب: 
من المعروف أن الطفل غالباً ما يبكي لأنه جائع أو بحاجة إلى استبدال الحفاض، لكن عندما يتعرض الطفل للمغص يبكي بحرقة نتيجة الألم الشديد في البطن، وخاصة أثناء المساء.

2 - تغيير لون الوجه: 
فقد يتورد لون الخد ويصبح أحمر اللون عندما يتعرض الطفل للمغص.

3 - التوتر الجسدي: 
عندما يتعرض الطفل للمغص سوف يظهر عليه بعض أعراض التوتر الجسد،  وتتمثل هذه الأعراض بشد في الساقين أو تصلبه أو تشنج في الذراعين، وقد بعض الأطفال الرضع بالقبض على يديهم ليعبروا عن إحساسهم بالألم الشديد، فضلً عن ذلك يشعر الطفل بألم شديد في البطن.

4 - حدوث اضطرابات في النوم: 
تزداد حدة أعراض أخذ البطن في الليل لذلك من الطبيعي عند الإحساس بالألم الشديد أن يكون الطفل غير قادر على النوم بشكل طبيعي.

5 - توقيت البكاء: 
قد يلاحظ بكاء الأطفال المصابين بالمغص أو بدونه في الغالب خلال ساعات المساء و يبلغ ذروته في عمر 6 أسابيع ، و يبدأ في الهدوء تدريجيا .

7 - خصائص البكاء:
لا بد من عمل مقارنة  مع البكاء المنتظم، حيث يكون البكاء بسبب  المغص أكثر اضطرابًا أو خللًا في الصوت و له نغمة أعلى بكثير عن الطبيعي.

8 - فقدان الشهية: 
نتيجة الألم الذي يتعرض له الرضيع أثناء حالة المَغص، فمن الطبيعي أن يفقد شهيته للطعام، ويقل تناوله.