رياضة الجبابرة والمليونيرات‬.. أسرار اللعبة الأولمبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هل تتذكر أحداث فيلم سلفني ثلاث جنيه للفنان على الكسار إذا كنت تذكرته وتذكرت أحداثه سوف تعلم أنه بمجرد دخوله مباراة ملاكمة للهوى مرة واحدة فقط وفاز فيها أصبح يملك ٣ جنيهات وحل أزمته المالية وهذا المبلغ فى ذلك الوقت يعد مبلغا ضخما. 

تقدم 120 خدمة محلية.. تعرف على دور المراكز التكنولوجية المتنقلة بالمحافظات

فعرفت رياضة الملاكمة منذ بداية البشرية إلا أن الماركيز الانجليزى كبنفربري هو صاحب الفضل فى تطورها إلى ما وصلت اليه حاليا.

ان كينزبري وضع القوانين الأساسية للعبة عام 1892، حسب ما تم نشره في مجلة اخبار الرياضة بتاريخ 23 يناير 1990، ومع مرور الوقت أصبحت الملاكمة واحدة من أشهر الألعاب فى العالم كله.

ويتصدر نجوم الملاكمة المحترفون قائمة أغنى الرياضيين فى العالم بداية بمحمد علي كلاي فى الستينيات والسبعينيات مرورا الأمريكي مايك تايسون بطل العالم عام 1990.

 

حتى أصبحت الملاكمة رياضة الجبابرة و المليونيرات ومسابقة الملاكمة مفتوحة للهواة والمحترفين ومدة المباراة للهواة 3 جولات فقط وكل جولة 3 دقائق بينهما فترة راحة لمدة دقيقة، ويرتدى الهواة قفازات اکثر وزنا من قفازات المحترفين.

أما مباراة المحترفين تمتد إلى 12 جولة وتصل إلى 15 بالاتفاق مع الطرفين.

وتنتهي مباراة الملاكمة فى حالة سقوط أحد الملاكمين وعدم قدرته على إكمال المباراة، و يقوم الحكم بالعد من 1 الى 10 وإذا لم يعلن الملاكم استعداده على العودة تعلن هزيمته.

وقد يصاب اللاعب اصابة تجبر الحكم على انهاء اللقاء بهزيمته خوفا على تفاقم إصابته وقد يعجز أحد اللاعبين عن مواجهة خصمه فينهي الحكم اللقاء أيضا وكل الحالات السابقة يعتبر اللاعب المنتصر فائز بالضربة القاضية اما اذا انتهت المباراة دون فوز أحدهما بالقاضية فيقوم حكام اللقاء وعددهم ٢ بإعطاء درجات اللاعبين.

وتجمع الدرجات الثلاثة ويفوز بالنقط  اللاعب الحاصل على عدد أكبر من الدرجات، وحرصا على سلامة المنافسة بقسم اللاعبون وفقا لأوزانهم الى مستويات مختلفة،  ودخلت الملاكمة عام 1904 فى الدورة الأوليمبية.

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم