خاص| 159 ألف فرصة عمل جديدة.. ثمرة تعاون مصر والأمم المتحدة بالمشروعات الصغيرة

بوابة أخبار اليوم خلال حوارها مع المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر إلينا بانوفا
بوابة أخبار اليوم خلال حوارها مع المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر إلينا بانوفا

فندت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر إلينا بانوفا، أهم المشروعات التنموية والملفات القومية التي يتم تنفيذها الآن بمصر بالمشاركة مع الأمم المتحدة.


وقالت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر إلينا بانوفا، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم: نحن مسؤولون عن ضمان تنسيق مشاريع التنمية والملفات الوطنية التي تنفذها أسرة الأمم المتحدة في مصر وتحقيق أهدافها وأنشطتها المختلفة.

 

وأوضحت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر أنه على صعيد التنمية الاقتصادية فأحد البرامج المشتركة المهمة هو نتيجة الشراكة مع وكالة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية وغيرها.

 

وأوضحت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، أنه في عام ٢٠٢٠، تم تقديم ما يقرب من ٢.٩ مليار جنيه كقروض لتمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والتي وصلت إلى لأكثر من ١٠٣ ألف مؤسسة، مما أدى إلى خلق حوالي أكثر من ١٥٩ ألف فرصة عمل، علاوة على ذلك ، تمكنت الأمم المتحدة من تدريب أكثر من ١٦٨ ألف من رواد الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


وأشارت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر على صعيد الحماية الاجتماعية: عملت الأمم المتحدة في مصر بالتعاون الوثيق مع وزارة التضامن الاجتماعي مع كل من اليونيسف و برنامج الغذاء العالمي وغيرهم لاستهداف ٤٠ ألف مستفيد من برنامج التكافل والكرامة ودعمتهم في تسجيل الأطفال دون الثانية من العمر وأمهاتهم في ٢٧ محافظة بتحويلات نقدية شهرية غير مشروطة كتعزيز إضافي للتحويلات النقدية لوزارة التضامن الاجتماعي لتلبية الاحتياجات الفورية للغذاء والتغذية للأسر.

 

وذكرت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، أنه على صعيد العمل في مجال الاستدامة البيئية وإدارة الموارد الطبيعية، تم تدريب أكثر من ٣٥٦٠٠ من المزارعين الصغار في عام ٢٠٢١ على تدابير التكيف مع تغير المناخ من خلال برنامج مشترك بين منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.


وفيما يتعلق بتمكين المرأة، قالت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، إن برامجنا المشتركة لمكافحة ختان الإناث مهمة للغاية التي يتقوم بها منظمة اليونيسف، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة حيث تمكنت حملات طرق الأبواب التي أطلقها المجلس القومي للمرأة بهدف القضاء على ختان الإناث من الوصول إلى ١٣ مليون شخص في عام ٢٠٢٠.