من أجمل ممثلة؟: «أنا».. إجابة مفاجئة من سناء جميل

الفنانة الراحلة سناء جميل - أرشيفية
الفنانة الراحلة سناء جميل - أرشيفية

فجأة وبدون مقدمات، صعدت الفنانة الراحلة سناء جميل بقوة الصاروخ في سماء الفن، حتى أصبحت تشتهر بأنها أول ممثلة مسرح وسينما يتيمة الأب والأم، وذهب البعض لإطلاق عليها لقب «ملكة الوحاشة»، لكنها كان لها رأي آخر.

 

سناء جميل تحدثت لـ«آخر ساعة» في حوار مميز، نشرته المجلة في 9 يونيو عام 1960؛ حيث قالت: «في بدايتي قالو عني إني إيطالية الجنسية ولكن في الحقيقة أنا عربية مسيحية صعيدية.. تخرجت في المعهد العالي للتمثيل دفعة 1955 وكنت الأولى على الدفعة وكانت تتكون الفرقة من 32 طالبا».

 

لكن سناء جميل وبعد وفاة والدتها رحل والدها أيضًا الذي كان يعمل محاميا شهيرًا في ملوي بمحافظة المنيا ـ وهي مسقط رأسها – لم يكن لها أي إخوات ولا أقارب سوى خالتها التي عاشت معها 8 سنوات، فتقول: «للأسف خالتي طردتني عندما علمت أني هويت التمثيل وأنا الآن أعيش بمفردي ولا أب ولا أم ولا أخوات ولا أقارب».

 

وتحدثت عن نفسها قائلة: «عملت بالمسرح كثيرًا وحصلت على جوائز وبطولة أدوار مختلة في عدة روايات، ولكن أول دور في السينما وكمان بطولة مختلفة وكان في فيلم بداية ونهاية المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ ويخرجه صلاح أبو سيف».

 

وأضافت: «علمت أن عقرب الحظ دار ووقف فجاة أمامي لأنني كنت ألعب دور البطولة في هذه الفيلم أمام عمر الشريف بعد أن كنت ألعب أدوار بعد أن كنت ألعب أدوار البطولة على خشبة المسرح فهناك الوضع مختلف من حيث الأداء والإخراج».

 

ومضت في حديثها: «حصلت على أجري عن هذه الدور مبلغ 300 جنيه، وكنت على استعداد أن أمثل في هذه الفيلم ببلاش لأنها كانت أول بطولة لي وأول فرصة سينما أيضًا، وهذا الدور استحق عليه جائزة السينما الأولى».

 

اقرأ أيضًا| صدمة الرئيس جمال عبدالناصر في الخواجة «بيجو»

 

وعند سؤالها عن أحسن ممثلين في وجهة نظرها، أجابت: «يوسف وهبي وأمينة رزق وهي مثلي الأعلى واحتذي بها دائمًا».

 

وبسؤالها عن أشيك نجمة مسرح، قالت: «أنا ثم سميحة أيوب، وفي السينما فاتن حمامة ثم صباح». ثم بسؤال آخر مباغت عن أجمل ممثلة مسرح، قالت: «أنا أيضًا». ومن أجمل ممثلة على الشاشة: «فاتن حمامة أيضًا وأقدر ممثلة مسرح هي أمينة رزق وفي السينما فاتن وفي الإذاعة: أنا».

 

وبسؤال أخير عن رأيها في الحب، قالت: «أنا خبيرة في الحب خبرة 9 سنوات.. حب أحببت خلالها 3 مرات وفشلت فيهم جميعًا، وواحد منهم تخلى عني والباقين تمردت عليهم».

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم